الوطن

خبراء يشددون عل التكوين المسبق لضمان نجاح المشاريع الاستثمارية

بهدف تخطي الوضعيات الصعبة التي قد تصل حتى الإفلاس

أكد مشاركون في فعاليات ملتقى دعم الاستثمار الذي نظم أمس بولاية بسكرة أن نجاح المشاريع الاستثمارية يرتبط بالتكوين المسبق لحاملي المشاريع ودراسة الجدوى.

قال رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف، مصطفى روباين إن الحصول على استشارة ذوي الاختصاص ودراسة احتياجات السوق من شأنه أن يمكن أصحاب المشاريع من تخطي خطر الإفلاس ووقوع مؤسساتهم في دائرة عدم الالتزام تجاه الهيئات المختلفة على غرار التأمينات والضرائب والبنوك.

وأضاف أن منظمته تسعى إلى مرافقة حاملي المشاريع من خلال امتيازات حصلت عليها بموجب اتفاقيات أبرمتها مع هيئات عديدة على غرار التأمينات والبنوك إلى جانب المساهمة في الترويج للمنتجات الموجهة للتصدير من خلال لجنة تقييم على مستوى المنظمة تقوم بدراسة مواصفات المنتجات المعروضة للتصدير.

وحول آليات مرافقتها للمشاريع، أوضح رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف أن على المستثمر أن يستوفي الشروط القانونية عند تقديم ملفه للمنظمة ويثبت إعفائه من الالتزامات تجاه المؤسسات البنكية والضرائب والتأمينات وتوفر له المنظمة من جهتها سرعة دراسة الملفات والاستفادة من تخفيضات التأمين تصل إلى 70 بالمائة وتسهيلات بنكية في الحصول على القرض وتسديده وحصوله على استشارات دوريا.

وبدوره، أبرز المدير المحلي للصناعة والمناجم، سفيان بلادهان أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الوطني، وتكمن قوتها في سرعة اتخاذ القرار وتنفيذه وهي ميزات تبعدها عن الفشل ويجب على أصحاب المشاريع أن يعملوا على استغلال الفرص بدراسة السوق عند إنشاء مؤسساتهم وتقبل النقد الذاتي.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن