الوطن

إشكال قانوني يحرم 10 آلاف مساعد تربوي من الترقيات

مصيرهم معلق بمدى تطبيق بن غبريت للرخصة الاستثنائية

سلطت دراسة تربوية الضوء على إشكال قانوني يمنع ترقية مساعدي التربية، على أن يستحيل إدماجهم من دون إصدار وزارة التربية رخصة استثنائية قصد إنصافهم في الإدماج القادم.

وجاءت الدراسة الصادرة عن التنسيقية الوطنية لمساعدي التربية انطلاقا من أحكام المادة 109 من الأمر 06-03 والمادة 02 و03 من المرسوم الرئاسي 07-304، حيث أكد معدها، محمد واضح، "أنه ومن الناحية الإجرائية يصعب، إن لم نقل يستحيل، إدماج المساعدين الرئيسيين للتربية (خاصة الذين لا يملكون شهادات جامعية) المصنفين في الصنف 8 والموجودين في المجموعة (ج) كمشرفين للتربية المصنفين في الصف 11 والموجودين في المجموعة (أ).

وأكد أنه انطلاقا من الدراسة التي أجرتها التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين (تصنيف المجموعات حسب ما تنص عليه المادة 2 من المرسوم الرئاسي 07-304) عند تفعيل المرسوم الرئاسي 14-266 إلا بالمرور عبر المجموعة (ب) عن طريق التكوين التكميلي المنصوص عليه في المرسوم التنفيذي 12-240 والذي يحدده القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 04 ماي 2014.

ولإدماج المساعدين الرئيسيين للتربية في الصنف 11 كمشرفين للتربية، يجب الشروع الفوري في مباشرة إجراءات الترقية إلى رتبة مشرف التربية بتصنيفها الحالي 10 وعند الإدماج الجديد، وحتى إن لم يكملوا التكوين، وطبقا لأحكام التعليمة رقم 01 المؤرخة في 05 جانفي 2017 سيدمجون في الصنف 11 طبقا للحالة رقم 1 من التعليمة المشار إليها.

وحسب المتحدث، فإن المرحلة الأولى تتم عبر ترقية جمع المساعدين التربويين إلى رتبة مساعد رئيسي للتربية عن طريق الامتحان المهني المزمع إجراؤه في 21 جانفي 2018، وفق آلية التحويل التلقائي للمناصب المالية، وكونه الامتحان المهني الأخير قبيل صدور القانون الأساسي، فالأكيد أن هناك تسهيلات إجرائية من أجل تفادي أي رسوب للمترشحين.

أما المرحلة الثانية، فحسب واضح فإنه عند ترقية جميع المساعدين التربويين إلى رتبة مساعد رئيسي للتربية، ولتفادي أحكام المادة 84 مكرر 5 وتجاوز شرط الأقدمية المطلوبة للترقية إلى رتبة مشرف التربية (05 سنوات خدمة فعلية عن طريق الامتحان المهني و10 سنوات خدمة فعلية عن طريق التأهيل)، على الوزارة استصدار رخصة استثنائية لتخفيض سنوات الأقدمية العامة المطلوبة من 10 سنوات إلى 06 سنوات (على أساس أن آخر دفعة لتوظيف المساعدين التربويين هي دفعة 2011).

ولتجاوز الإشكالية القانونية، أكد المتحدث على تخفيض الأقدمية المطلوبة للمساعدين الرئيسيين للتربية للترقية إلى رتبة مشرف التربية، مطالبا الوزارة بمراسلة مديريات التربية لتدوين المناصب المالية بعدد المعنيين في المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية (والشروع الفوري في تكوين المساعدين الرئيسيين للتربية للترقية إلى رتبة مشرف التربية).

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن