الوطن

انتقاء مراكز امتحانات "الباك" وفق معايير "صارمة"

تعليمات من بن غبريط لتوفير كل الظروف للسير العادي للامتحانات

وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمات للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، من أجل التنسيق مع مدراء التربية، ومباشرة الإجراءات من أجل انتقاء مراكز إجراء الامتحانات الرسمية للموسم الدراسي الجاري 2018.

وحرصت وزارة التربية الوطنية على أهمية التحضير من الآن لمواقع مراكز الامتحانات وتحديد الثانويات والمؤسسات التي ستخصص لإجراء الامتحانات الرسمية، تضمن السير العادي للامتحانات. بالموازاة مع ذلك، تواصل مصالح الديوان تنظيم ملتقياتها أسبوعيا لإعداد مواضيع امتحانات البكالوريا، على أن تنتهي العملية في أفريل المقبل، لإثراء بنك المواضيع قبل إجراء القرعة الخاصة بامتحانات هذه الدورة.

وشددت الوزارة على أهمية احترام المقاييس المنصوص عليها في القانون فيما يخص تحضير مراكز إجراء الامتحانات الرسمية فيما تعلق بالجانب الأمني من خلال اعتماد مراكز إجراء وظيفية، ومراكز واسعة تسع عدد المترشحين وتضمنها قاعة إضافية فارغة في الطابق الأرضي تخصص للمترشحين الذين يصابون بأي إعاقة قبل إجراء الامتحانات. وأكدت وزارة التربية في تعليمتها أنه سيتم الاعتماد على نفس الإجراءات الأمنية التي تم اعتمادها الموسم الفارط لضمان نجاح الامتحانات فيما يخص تهيئة مراكز الإجراء، من خلال التأكيد على الفصل بين المترشحين الأحرار والمتمدرسين خلال عملية الإجراء الذي تم اعتماده منذ الموسم الفارط، لضمان السير الجيد للامتحانات والتحكم أكثر في أي حالات غش، خاصة وأنها أكثر انتشارا لدى المترشحين الأحرار.

وسهرت الوزارة على تكثيف جهود المفتشية العامة للبيداغوجيا الأساتذة والمفتشين المكلفين بعملية إعداد مواضيع البكالوريا لدورة جوان 2018 البالغ عددهم أكثر من 500، حيث يعمل هؤلاء على شكل لجان تمثل مختلف المواد. وقد عقد هؤلاء ملتقيات مغلقة لإعداد الأسئلة انطلقت منذ أكتوبر الفارط، على أن تتواصل العملية كل أسبوع إلى غاية أفريل المقبل. وأكدت الوزارة أن انتقاء الأساتذة والمفتشين يخضع لعامل الخبرة والكفاءة والأقدمية والتجربة التي لا تقل عن 10 سنوات في تدريس الأقسام النهائية، مع ضمان اختيار الأنسب للحفاظ على سرية الاقتراحات التي يقدمها، وأن تكون الأسئلة المقترحة وفق البرنامج الدراسي للسنة، والذي تراعى فيه المعايير البيداغوجية لتفادي تكرار سيناريو الأخطاء في الأسئلة. وكلفت الوزارة هؤلاء بإعداد مواضيع أسئلة مخففة لمختلف الامتحانات الرسمية في جميع الشعب وجميع المواد، وذلك ليتماشى ويتناسب مع التوقيت المعمول به على أن تكوم جاهزة قبل شهرين من الامتحان.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن