الوطن

منح مغرية للطلبة الجزائريين في عدّة جامعات أوروبية وأمريكية

تخص الموسم الدراسي لسنة 2018

مع بداية العام الجديد 2018 اطلقت عدة جامعات عالمية اعلاناتها حول  فتح ابوابها للطلبة خريجي الجامعات حاملي الليسانس او الماستر  لمواصلة تعليمهم العالي، وستمس مختلف الاجراءات المعلنة حتى الطلبة الجزائريين الذين امامهم جامعات اكثر من 8دول للتقدم إلى المنح في بداية هذا العام الجديد لتحسين مستواهم التعليمي.

ووفق ما نشرته مختلف الجامعات فان من أهم المنح من الجامعات بمختلف الاختصاصات والدرجات العلمية التي يمكن للطلبة الجزائريين التسجيل فيها هي منحة وزارة التعليم الهولندية للطلاب لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في مختلف التخصصات وللتقديم لتخصص معين، يجب أولًا البحث عن هذا المجال ضمن المناهج الدراسية التي تقدمها الجامعات المشاركة من المنحة؛  والتي تكون  ممولة جزئيًا وليس كليًا ، علما آخر موعد للتقديم للمنحة هو 1 فيفري 2018.

وتقدم جامعة ماكوريا بأستراليا منحةً دراسيةً لكل من طلاب البكالوريوس والماجستير. المنحة الدراسية تأتي في مجالات محددة وهي الهندسة، وعلوم البيئة، والعلوم الإنسانية، والصحافة، واللغويات، والتربية، والتعليم تغطي المنحة المصروفات الدراسية فقط، ولكنها لا تشمل نفقات المعيشة والإقامة، أو تكلفة استخراج الفيزا، أو التأمين الصحي ، وحدد آخر موعد للتقديم هو 31 جانفي 2018.

و يقدم معهد العلوم السياسية في باريس، منحة «إيميل بوتمي» لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، في تخصصات متنوعة مثل: العلوم الاجتماعية، والسياسية، والقانون، والصحافة، والتمويل، وعلوم الاتصال، والتخطيط العمراني وغيرها ومنحة دراسية بقيمة 7.3 آلاف يورو سنويًا للسنوات الثلاث لبرنامج «البكالوريوس» ومنحة بقيمة 5 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس ومنحة بقيمة 3 آلاف يورو سنويًا؛ لتغطية الرسوم الدراسية للسنوات الثلاث لبرنامج البكالوريوس وكقاعدة استثنائية يمكن إعطاء منحة دراسية بقيمة 19 ألف يورو؛ لتغطية الثلاث سنوات الدراسية وآخر موعد للتقديم لطلاب البكالوريوس هو 28 افريل 2018، ولطلاب الماجستير هو 3 جانفي 2018.

ومن ابرز المنح الخاصة لسنة 2018  منحة «شيفنينج» وهي منحة تقدمها الحكومة البريطانية؛ لدراسة الماجستير لمدة عام واحد فقط، في أي تخصص يختاره الطالب. الميزة في هذه المنحة أنّه بإمكانك اختيار الجامعة التي تريد الدراسة بها، وكذلك المدينة. المنحة مدفوعة المصاريف الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى بدل شهري للمعيشة والسكن ويفتح باب التقديم لهذه المنحة في أوت 2018، وذلك للعام الدراسي «2018 – 2019».

ويوجد منحة مؤسسة بيرشينج سكوير البريطانية لدراسة الماجستير ، البرنامج مدته عامين المنحة ستغطي جميع المصروفات الدراسية للعامين، مع مساعدة مالية لتكاليف المعيشة للطلاب وآخر موعد للتقديم هو مارس 2018، مع العلم أنّ بعض التخصصات تعتبر آخر موعد للتقديم هو جانفي 2018.

كما يوجد منحة جامعة أكسفورد البريطانية التي تقدم منحةً للطلاب من دول شمال أفريقيا؛ لدراسة الماجستير في جامعة أكسفورد البريطانية، وتشمل مجالات محددة هي الزراعة، وإدارة المياه، والاقتصاد، والعلوم السياسية والمنحة تغطي التكاليف الدراسية بالكامل، بالإضافة إلى بدل للمعيشة وآخر موعد للتقديم ما بين  8 جانفي و19 جانفي2018.

وتُقدم «مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية» التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية فرصةً للطلاب من: الجزائر، وتونس، وسوريا، واليمن، وليبيا، والبحرين، وفلسطين، ولبنان؛ للحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات التالية: الجامعة الأمريكية في القاهرة، والجامعة الأمريكية في بيروت، والجامعة الأمريكية اللبنانية وتتميز هذه المنحة بكثير من المميزات، أهمها فصل دراسي كامل في الولايات المتحدة وتدريب مهني معتغطية كافة المصاريف بدءًا من مصاريف الجامعة، والإقامة، بالإضافة إلى مصروف شهري لكل طالب.

ومن أبرز المنح "منحة الحكومة التركية" حيث تقدم فرصةً للدراسة في الجامعات الحكومية والخاصة كذلك ضمن برنامج يشكل 55 مدينة في تركيا يقدم المنح في 105 جامعة تركية، بسعة تصل إلى 16000 منحة وذلك في جميع المستويات التعليمية المختلفة من البكالوريوس إلى الدكتوراة، وبرامج البحث العلمي في مختلف المجالات الدراسية المتنوعة تقوم بتغطية تكاليفها المنحة التركية، إضافةً إلى تكاليف السنة الأولى المخصصة لتعليم اللغة التركية بشكل إجباري على كل حاصل على المنحة.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن