الوطن

"تعليمة "عاجلة" من حجار للجامعات حل مشاكل الأطباء المقيمين

أكد على توفير الأمن وأحقيتهم في منح للخارج

الزم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار وعبر ارسالية عاجلة وجهها الى مسؤولي الجامعات بأهمية التنسيق مع رؤساء المعاهد والكليات من اجل تطبيق القرارات الخاصة بحل انشغالات الاطباء المقيمين المضربين منذ اسابيع.

وحسب الارسالية التي وقعها الامين العام لوزارة التعليم العالي تحت رقم 42 بخصوص التكفل بمطالب الاطباء المقيمين فانه" قد تمخض الاجتماع الذي ضم ممثلي قطاع التعليم العالي والممثلين المستقلين للأطباء المقيمين برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار بمقر الوزارة خصص لدراسة المطالب البيداغوجية والعلمية التي تضمنتها ارضية المطالب التي تقدمت بها هذه الفئة جملة من التوصيات يتعين على مدراء المؤسسات الجامعيين وبالتنسيق مع عمداء كليات الطب بالتكفل بها.

وتطرقت الارسالية الى اهم القرارات والتي من بينها تجديد اللجان البيداغوجية الوطنية للطب والصيدلة وطب الاسنان من اجل ضبط الاهداف البيداغوجية التي تضمنتها دفتر المقيم والسهر على متابعة المحاضرات والتي يحبذ ان تجرى على مستوى الكليات.

ووفق ذات الارسالية فان مدراء الجامعات مطالبين بتحيين فعلي للبرامج البيداغوجية ومتابعة تنفيذها واتاحة الفرصة للطلبة المقيمين الاستفادة من الادوات البيداغوجية المتماشية والرقمية وتشغيل اجهزة المحاكاة المتوفرة على مستوى كليات الطب.

كما شدد مسؤول وزارة التعليم العالي على اهمية تمكين الطلبة المقيمين الاستفادة من التوثيق العلمي الذي يوفره النظام الوطني للتوثيق عبر الخط وتمكين الطلبة المقيمين من الاستفادة من المنح للخارج حسب التنظيم المعمول به.

وحرصت الارسالية على إلزام المدراء على المساهمة بالتعاون مع المؤسسات الاستشفائية في ايجاد السبل الناجعة لمواجهة مشكل الامن والجوانب القانونية ذات الصلة مع تحديد المسؤوليات وضبط صلاحيات الطبيب المقيم.

ودعت في المقابل تعليمة حجار ممثلي الجامعات والمعاهد على اهمية استقبال اراء واقتراحات الاطباء المقيمين من اجل تقييم أفضل لهؤلاء ومراجعة تاريخ اجراء الامتحان النهائي للحصول على شهادة الدراسات الطبية المتخصصة من حيث توقيت اجراء الامتحان وتنظيم الاختبارات مع اعطاء مهلة كافية للمراجعة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن