الوطن

أسعار الذهب "الكاسي" تنتعش!!

تجاوزت الـ 4 آلاف دينار في الأسواق الموازية

رغم استقرار أسعار الذهب عالميا، إلا أن مستواها في الجزائر لا يزال مرتفعا، حيث تجاوز سعر الذهب المستورد في الأسواق حدود الـ 8 آلاف دينار، في حين وصل سعر المحلي أكثر من 6 آلاف دينار، ليتجاوز سعر الذهب المستعمل الـ 4 آلاف دينار.

وقد انتعش سعر الذهب المستعمل "كاسي" بالسوق السوداء، خلال الأيام الأخيرة، حيث قفز سعر الغرام من 3500 دج إلى أكثر من 4200 دج، حسب نوعية وجودة المعدن الأصفر، وهو ما وقفنا عليه في عدد من محلات المجوهرات وكذا أسواق الدلالة برويسو وباش جراح.

فيما واصل سعر الذهب الجديد ارتفاعه في محلات بيع المجوهرات، حيث تراوح ما بين 6000 دج و6500 دج بالنسبة للمحلي، وما بين 8500 دج و9200 دينار للمستورد على غرار إيطاليا. وحسب تجار هذه المادة، فإن ارتفاع أسعار الذهب راجع لإقبال عدد من الأسر على تخزين واكتناز أموالهم على شكل معدن نفيس، فيما يبقى السبب الرئيسي هو انخفاض قيمة الدينار الجزائري، لتبقى هذه الأسعار تتسبب في عزوف الزبائن العاديين الذين باتوا يفضلون الفضة والذهب المقلد لتعويض الذهب، حيث باتت أسعار هذا المعدن النفيس بعيدة كل البعد عن القدرة الشرائية للجزائريين.

هذا ويؤكد الخبراء أن الأسعار تعد انعكاسا منطقيا لما تشهده أسواق الذهب في الجزائر من ركود خلال الثلاث سنوات الأخيرة، والسبب في ذلك تراجع قيمة العملة المحلية، وتجميد منح رخص استيراد الذهب، مع توجه حرفة صياغة الذهب المحلية نحو الانقراض.

ويشدد خبراء على أن الإجراءات الحكومية الجديدة الخاصة بمنح رخص استيراد الذهب، والتي صدرت في 2016 على وقع التقشف، تسببت في جمود تام لعمليات الاستيراد، ما جعل الأسعار ترتفع، وبالتالي أدى إلى ركود عمليات البيع والشراء، وهو ما جعل المستوردون يطالبون أكثر من مرة الحكومة بالتدخل من أجل إعادة إنعاش هذا المجال من التجارة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن