الوطن

تسجيلات حج 2018 تنطلق اليوم ونتائج القرعة في 10 فيفري الداخل

رفع شرط المشاركة إلى 7 سنوات بدل 5

اجبارية المحرم الشرعي للمرأة التي يقل سنها عن 45 سنة

 

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أن التسجيلات للراغبين في المشاركة في عملية القرعة لموسم حج 2018 ستنطلق اليوم الخميس على الموقع الالكتروني للوزارة أو على مستوى بلديات الاقامة.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية أنه "تقرر هذه السنة الرفع من شرط عدم الحج خلال السنوات السابقة إلى 7 سنوات بدلا من 5 سنوات التي كانت مشترطة خلال السنوات الماضية، لمنح فرصة أكبر للمترشحين للفوز بالقرعة."

وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن التسجيل الكترونيا عبر الموقع “interieur.gov.dz“، على مدار الساعة، وخلال طيلة أيام الأسبوع أو التسجيل مباشرة في بلدية الاقامة خلل أيام وساعات العمل الأسبوعية.

ويشترط للتسجيل "ملء استمارة المعلومات الشخصية الموضوعة في متناول المواطن عبر شبكة الأنترنيت أو بالبلدية" و " بلوغ سن 19 سنة كاملة يوم التسجيل" و "عدم الحج خلال السبع سنوات السابقة، يبدأ حسابها ابتداء من موسم حج 2011 ".

وبخصوص تسجيل المرأة، فـ"يشترط للراغبة في التسجيل مع محرمها الشرعي أن يكونا مقيمين معا في نفس البلدية" مع "إجبارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سنها أقل من 45 سنة، أما المرأة البالغ سنها أكثر من ذلك فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها"، كما "يشترط على المرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها الشرعي أن يسجلا الاثنين معا عبر شبكة الأنترنيت فقط أو بالبلدية فقط"، كما "يجب أن يكون المحرم الشرعي مسجلا مسبقا حتى يمكن للمرأة التي تسافر معه أن تسجل"، ويتعين أيضا خلال عملية التسجيل "ذكر عدد التسجيلات السابقة و المتتالية  خلال العشر سنوات الأخيرة".

وحددت وزارة الداخلية آخر أجل للتسجيل يوم 31 جانفي الجاري، أما القرعة فتكون يوم 10 فيفري المقبل، كتاريخ لإجراء عملية القرعة الخاصة بهذا الموسم.

ورفضت السلطات السعودية الرد على طلب الجزائر القاضي برفع كوطة الحجاج الجزائريين إلى 41 ألف حاج بعدما أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى في منشور له على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك، مؤخرا أنه التقى نظيره السعودي وزير الحج والعمرة، الدكتور محمد صالح بنتن، وتناول معه ترتيبات موسم حج 1439هج/2018 م وطلب الجزائر لرفع حصتها من الحجاج إلى 41.000 حاج أين كان جواب وزارة الحج والعمرة هو تأجيل البتّ في الموضوع إلى الأسابيع القادمة".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن