الوطن

وزير الصحة يدعوا الأطباء المقيمين إلى طاولة الحوار

فيما احتج العشرات منهم بقسنطينة

جدد وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، التزامه بإيجاد حلول للمطالب المطروحة من طرف الاطباء المقيمين في إطار "حوار مسؤول وبنّاء"، وشدد الوزير القول أن كل المشاكل لها حلول، وقال في هذا الصدد: "سنحاول ايجاد حلول مناسبة لكل المشاكل في إطار حوار موضوعي بنّاء ومسؤول"، وقد رفع الاطباء المقيمون مطالب تتعلق أساسا بالخدمات الاجتماعية، الخدمة العسكرية والخدمة المدنية.

أوضح مختار حسبلاوي، في تصريح للصحافة على هامش عرضه حصيلة نشاطات ميزانية قطاع الصحة لسنة 2015 أمام أعضاء لجنة المالية والميزانية للمجلس الشعبي الوطني، أمس أن "أبواب الوزارة تبقى مفتوحة أمام الاطباء المقيمين"، مشيرا الى أنه سيتم "التكفل بهذا الملف" وأنه تم "الأخذ بعين الاعتبار كل النقاط المطروحة الخاصة بقطاع الصحة".

وقال في هذا الصدد: "سنحاول ايجاد حلول مناسبة لكل المشاكل في إطار حوار موضوعي بنّاء ومسؤول"، وقد رفع الاطباء المقيمون مطالب تتعلق أساسا بالخدمات الاجتماعية، الخدمة العسكرية والخدمة المدنية.

وبخصوص مطلب إعادة النظر في الخدمة المدنية، اعتبر الوزير أن هذه الخدمة "أكثر من ضرورية"، مبرزا أهمية "تكييفها وتطويرها من خلال تحسين ظروف العمل ونوعية النشاط التقني الى جانب توفير كل الاجهزة الطبية للتكفل الجيد بالمرضى وتحسين ظروف العمل".

وأكد الوزير في هذا الإطار أن القانون الجديد للصحة "سيساهم في تحسين وتطوير هذه الخدمة" مجددا "التزامه بتحسين وترقية مستوى تسيير المؤسسات الاستشفائية لتقديم الخدمة الصحية اللائقة لكل المرضى".

إلى ذلك نظم أطباء مقيمون مدعمين بطلبة وأساتذة مساعدين  وداخليين في جراحة الأسنان و صيادلة آخرين الأحد مسيرة بقسنطينة مطالبين بتحسين ظروفهم الاجتماعية المهنية، و قد تجمع المحتجون بالمركز الاستشفائي الجامعي بن باديس قبل أن يتجهوا  راجلين إلى غاية وسط المدينة حاملين لافتات كتبت عليها عبارات للمطالبة بتحسين  أوضاعهم الاجتماعية المهنية.

وحسب رئيس المكتب المحلي للمجموعة المستقلة للأطباء المقيمين الجزائريين عبد المؤمن حديدي فإن الأطباء المقيمين يطالبون "بقانون" مكمل لقانونهم العام بالإضافة إلى مطالب أخرى تتعلق بالخدمات الاجتماعية والخدمة الوطنية والخدمة المدنية والتكوين.

وأكد كذلك أن المسيرة التي نظمت أمس بقسنطينة تهدف إلى ''مساندة'' مساعي الأطباء المقيمين الذين نظموا الأربعاء الماضي مسيرة بالجزائر العاصمة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن