الوطن

طلبة المدارس العليا للأساتذة يقررون مواصلة إضرابهم المفتوح

ردا على تصريحات الوزير الطاهر حجار حول وضعيتهم

قرر طلبة المدارس العليا للأساتذة مواصلة إضرابهم المفتوح عن الدراسة دون التراجع عن خيار الاحتجاج حيث  وصفوا تصريحات الوزير الطاهر حجار بالغريبة وغير المسؤولة والتي تزيد حسبهم من الأمور تعقيدا خاصة وأن الوزير لم يبدي أي حرج من خيار السنة البيضاء .

استغرب الطلبة أمس من تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي أكد بان وزارة التربية لا يمكن لها ان توظف كل الطلبة المتخرجين من المعاهد خصوصا وان العديد من ولايات الوطن  قضت على العجز  في الأساتذة  .

كما أكد هؤلاء الطلبة أن "لديه الحق في التوظيف على مستوى مقرات سكناتهم وفقا لنص البند الرابع من العقد الذي يجمع الطلبة بوزارة التعليم العالي والذي يؤكد أحقية المتخرجين في التوظيف على مستوى مقرات سكناتهم، وهو البند الذي –حسبهم- تم خرقه من قبل وزارة التربية الوطنية التي تعتمد نظام التوظيف على أساس الأرضية الرقمية، بالإضافة الى عدم منح الأولوية للناجحين في الاحتياط بمسابقات التوظيف والإخلال بتوظيف خريجي المدارس".

وطالب طلبة المدارس العليا للأساتذة بحقهم في التوظيف وزير التعليم العالي والبحث وذلك طبقا للمواد 56/71 من قانون التوظيف وفقا لما جاء في المرسوم التنفيذي 08-315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008، المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، المعدل والمتمم، والذي جاء فيه “منح الأولوية لخريجي المدارس العليا وتوظيفهم مباشرة بصفة أساسية.

 كما تنص المادة الرابعة من قانون الإتفاقية المبرمة بين وزارتي التعليم العالي والتربية  حسب هؤلاء الطلبة على أن تلتزم وزارة التربية الوطنية بتعيين الطالب المتعاقد عند نهاية تكوينه حسب العنوان الأصلي المدون في عقد الإلتزام.

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن