الوطن

الطلابي الحر يشترط 3 ملايين دينار كمنحة للطلبة لقبول "الخوصصة"

فيما شرح أسباب لجوئهم إلى إضراب 14 جانفي

أكد الاتحاد العام للطلابي الحر الضوء أن من أهم أسباب دعوة الطلبة للمشاركة بقوة في الاضراب الوطني -الكرامة -بداية من يوم الاحد 14 جانفي 2018 في إطار تكتل ثلاثية الأسرة الجامعية والذي سيكون عبر كل جامعات الوطن هو ذهاب وزارة التعليم العالي إلى خوصصة القطاع وعدم التكفل بمطالب الطلبة.

وأوضح الأمين العام للطلابي العام صالح الدين دواجي انهم يرفضون خوصصة الإقامات الجامعية إلا في حالة تخصيص منحة شهرية للطالب لا تقل عن 3 ملايين سنتيم علاوة الى حق فتح المشاركة في مسابقة الدكتوراه لجميع طلبة الماستر من خلال إلغاء الملحق الوصفي.

وأكد في المقابل أن اضراب 14جانفي الجاري هدفه المطالبة بتحقيق المطالب العالقة والتي من بينها " قوائم الطلبة الاحتياطين الناجحين في مسابقة الدكتوراه، لتعويض النقص في المناصب المفتوحة لهذا السنة وإعادة فتح أقسام شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة في مختلف الجامعات، ورفع التجميد عن مسابقات الالتحاق بمهنة الموثق والمحضر القضائي."

ودعا في ذات الصدد إلى التكفل بخريجي معاهد التربية البدنية وفتح مجال التوظيف لهم فب الطور الابتدائي وقطاع الشباب والرياضة، مع أولوية التوظيف المباشر لخريجي المدارس العليا للأساتذة وتقريب مكان عملهم من مقر سكناهم.

كما طالب دواجي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار إلى تطبيق دفتر شروط نظام LMD من خلال تفعيل عقود شراكة مع مؤسسات اقتصادية تضمن توظيف خريجي الجامعات والتكفل التام بمطالب طلبة الهندسة المعمارية وطلبة الطب وكذا مطالب المرفوعة لطلبة علم المكتبات وطلبة العلوم السياسية.

وطالب ايضا الى رفع درجة التصنيف لشهادة ليسانس والماستر لدى الوظيف العمومي وإلغاء نظام التوجيه الإلكتروني PROGRESSE الذي تسبب في كوارث حقيقية في مرحلة التوجيه الأولي ومرحلة الطعون.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن