الوطن

هذا ما سيحمله القانون الخاص لقطاع التربية

أبرزها إعادة تصنيف المدير لكيلا يتساوى الرئيس والمرؤوس

كشفت التسريبات التي يتضمنها تعديل القانون الخاص بعمال القطاع عن إعادة تصنيف بعض الرتب مثل أستاذ المدرسة الابتدائية واعادة تصنيف المدير لتمييزه عن الأستاذ المكون حتى لا يتساوى الرئيس والمرؤوس وإلغاء بعض الرتب مثل رتبة مساعد مدير ورتبة مفتش ادارة.

وأشارت مصادر مطلعة انه بالنسبة لتصنيف أستاذ المدرسة الابتدائية والذي سيصنف في الصنف 12 يأتي بعد تطبيق المرسوم الرئاسي 266/14 والذي سيطبق أساسا لإعادة تصنيف حملة شهادة  ( deua )  اما بالنسبة لرتبة مساعد مدير والتي يراد إلغائها بعد اسناد تسيير المطاعم المدرسية للبلديات ، فان هذه المطاعم التي رأت الوزارة أنها ألهت المدير عن دوره البيداغوجي والإداري وأصبح المدير منشغلا بتسيير المطعم المدرسي ومشاكله العديدة ، بالإضافة للحساسيات والتداخل في المهام الذي وقع بين المدير ومساعده بسبب عدم التحديد الدقيق لمهام مساعد المدير .

وأضافت "انه بالنسبة لمفتش إدارة المدارس الابتدائية والتي ترى الوزارة حسب التسريبات أنه لا جدوى من وجوده بعد تعميم الرقمنة وأصبحت قناة التواصل مع المديرين هي البريد الإلكتروني مباشرة".

وبناء على ذات المصادر فانه لم يتم إلغاء منصب مستشار التربية في المتوسط أو الناظر في الثانوية أو منصب مفتش إدارة الثانويات رغم أنه لا أثر لهذا المنصب في الميدان العملي أو حتى منصب نائب مقتصد علما ان أصحاب الرتب التي ستُلغى -حسب التسريبات التي نفتها مصادر مطلعة -غير متضررين حيث سيدمجون في الرتب الأعلى مباشرة حسب القانون ولكن المتضرر هو الموظف في الابتدائي والذي ينتظر الترقية لهاته الرتب (مفتش ادارة، مساعد مدير).

وحملت التعديلات اعادة تصنيف اسلاك التأطير من مدراء ومفتشين ونظار ومستشارون، لتمييزهم عن الاساتذة المكونون و القضاء نهائيا على الرتب الآيلة للزوال بترقيتها واعادة ادماجها في الرتب القاعدية مع اعادة الاعتبار لأسلاك الاقتصاد بمراجعة تصنيف رتبهم واعادة تسمية بعض الرتب والاسلاك علاوة الى ادراج مهام جديدة وتعديل شروط التوظيف والترقية لبعض الرتب والاسلاك بما فيها التأكيد الغاء بعض الرتب لعدم جدواها كمساعد مدير ابتدائية ومفتش ادارة الابتدائيات..... الخ واعادة تصنيف اساتذة التعليم الابتدائي بما يتوافق مع المرسوم الرئاسي المتعلق بإعادة تصنيف حملة deua .

هذا فيما ترى اطراف ان الغاء تخصص الادارة في سلك التفتيش في الابتدائي ضرورة حتمية وكذا الغاء رتبة مساعد مدير لعدم جدواها بحيث ان شاغلي هذه الرتبة في عطلة طويلة الامد، لكن في المقابل حسبهم يجب تصحيح اختلالات القانون 240/12وخاصة فيما تعلق بالمهام الخاصة بمختلف الرتب وكذا شروط الترقية لمختلف الرتب مع تثمين الشهادة المحصل عليها بعد التوظيف كشهادة الماجيستير او شهادة الماستر في التعليم الابتدائي وادراج مواد خاصة بالترقية بعد الحصول علي هذه الشهادات عوض الاقتصار على الأقدمية.

سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن