الوطن

لقاء قريب بين بن غبريت واللجنة التقنية قبل طي ملف القانون الخاص

سيكون قبل الأخير

جددت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت تأكيدها للنقابات خلال مواصلة عقد جلساتها الثنائية مع النقابات الناشطة في قطاع التربية، بأن دائرتها الوزارية ستبرمج لقاء أخير للجنة التقنية خلال الأسبوع القادم لحوصلة عملها، قبل الصياغة النهائية للمشروع القانون الأساسي الخاص بالقطاع التربية.

واعتبر رئيس النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين "الستاف" أن الوزيرة تدور في نفس الحلقة "، وأنه كسب للوقت من أجل شراء السلم الاجتماعي تحت شعار فتح الحوار مع الشركاء الاجتماعيين.

وهذا بعد ان وصف بوعلام عمورة اللقاء الثنائي الذي جمعه بالوزيرة بن غبريت بأنه لقاء "روتيني عادي لا يحمل ملفات أو قرارات جديد، قائلا "أن اللقاء جاء متأخرا بعد 4 أشهر من الدخول المدرسي2017/2018، ما أدى إلى تراكم المشاكل بالقطاع.

وحسب ذات النقابي فانه عدة ملفات مفتوحة طرحت إضافة إلى القانون الأساسي الخاص بالقطاع الذي لم يرى النور بعد، كون يقول أن سيتم إصدار القانون بعد مرور خمس سنوات من توقيع ميثاق أخلاقيات وهذا قبل ان يجدد طلب نقابته بخصوص هذا الملف  والمتعلق بتفعيل التعليمة المتعلقة بالرتب الآيلة للزوال قصد معالجة الوضعيات العالقة على مستوى الولايات، كما طالب بالإبقاء على الرخص الاستثنائية لإجراء الامتحانات المهنية إلى غاية تعديل القانون الخاص، وإعادة النظر في المرسوم المتعلق بالامتحانات المهنية ، وخاصة النقطة الإقصائية التي طالبنا بأن تكون في مادتي الاختصاص بدل اللغة الأجنبية  والإعلام الآلي.

هذا ونقل في المقابل المتحدث أن الوزارة بصدد متابعة مدى تنفيذ هذه التعليمة على المستوى المحلي، والسعي مع الوظيفة العمومية لإمكانية الإبقاء على الرخص الاستثنائية، وفي الشق البيداغوجي وتحسبا للسنة الدراسية المقبلة 2018/2019 والذي سيكون على "فلسطين والقدس"، اكدت وزيرة التربية أنه لا مانع للوزارة على اعتماد مقترح النقابات حول جعل الموضوع الافتتاحي حول القدس.

كما قررت الوزيرة بن غبريت إعادة هيكلة شهادة البكالوريا، حيث قالت الوزيرة أن الوزارة لا ترى مانعا في تنظيم لقاءات مع الشركاء الاجتماعيين، لاطلاعهم بمشروع إعادة هيكلة الباكالوريا مع الأخذ بمقترحات النقابات خاصة فيما يتعلق بتثبيت مادتي التاريخ والتربية الإسلامية والأمازيغية في امتحانات الباكالوريا".

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن