الوطن

طوارئ لمحاصرة فيروس "أش 1 أن1"

باستور يعلن عن وفاة حالة وتسجيل 3 إصابات خطيرة

بقاط: فيروس هذه السنة معقد وخطير 

 

أعلنت أغلب المراكز الاستشفائية عبر التراب الوطني حالة الطوارئ، بعد انتشار فيروس انفلونزا موسمية خطير يشبه في تركيبته فيروس "أش 1 أن 1" أو المعروف بإنفلونزا الخنازير حيث تسبب هذا الفيروس في وفاة شخص وتسجيل ثلاثة حالات خطيرة وهو ما خلق حالة من الذعر.

وقد كشف معهد باستور أمس عن تسجيل حالة وفاة واحدة بفيروس الانفلونزا المعقد بمستشفى محمد لمين دباغين "مايو سابقا" وتسجيل 3 حالات أخرى خطيرة. منهم إمراة أربعينية يشتبه بإصابتها بالفيروس وامرأة حامل تدهورت وضعيتها الصحية ودخلت في غيبوبة على مستوى مستشفى نفيسة حمودي "بارني سابقا"، وحسب ما أكده معهد باستور فقد تم تأكيد تسجيل 35 إصابة بهذا الفيروس المعقد على المستوى الوطني.

وفي هذا الصدد أكد امس رئيس عمادة الأطباء بركاني بقاط لـ"الرائد" أن  الانفلونزا المنشرة والتي أحدثت طواري في المستشفيات هي انفلونزا معقدة من مكونات الفيروس "آش 1، آن 1"، و"آش3، آ،2" والتي تشكل خطرا على حاملها، وقال أن فيروس الانفلونزا الموسمية لهذه السنة معقد وخطير حيث يتميز هذا النوع من الفيروس بتدمير الجهاز المناعي للمصاب وسرعة العدوى، كما إنه مصحوب بارتفاع شديد للحرارة وآلام الرأس، فضلا على احتقان الجهاز التنفسي والهضمي، وينتقل هذا الفيروس عبر الهواء ويتضرر منه الأطفال خاصة فئة الرضع والمسنين، والمصابين بأمراض مزمنة.

وقال بقاط أن وزارة الصحة تحركت بسرعة حيث وجهت تعليمة إلى كل مديري الصحة والمؤسسات الصحية والاستشفائية، لرفع مستوى التكفل بالمرضى المصابين بتعقيدات الأنفلونزا الموسمية، التي كانت هذا الموسم معقدة جدا، والإعلان عن كافة الإصابات الصعبة، مع إرسال عينات من دم المصابين إلى المخبر المرجعي لمراقبة الأنفلونزا في معهد باستور سيدي فرج، إلى جانب ضمان كافة الوسائل للعناية بالمرضى المتوافدين عليها، من خلال توفير مخزون إضافي من الأدوية، وكذا عدد محدد من الأسرة على مستوى مصالح الأمراض المعدية، على حد قوله.

مشيرا انه اللقاح يبقي وحده الحل لتجنب خطورة هذا الفيروس الذي بات يتطور كل سنة بشكل يصبح فيه أكثر خطورة على الانسان، يذكر أن وزارة الصحة كانت منذ أيام قد حذرت المواطنين من "أنفلونزا معقّدة" دخلت الجزائر وذلك بعد وفاة شخص بسبب مضاعفات. وحسب بيان للوزارة دعت فيه المواطنين إلى التوجّه إلى الطبيب في حال أي مضاعفات لهذه الإنفلونزا.وحثّت الوزارة المواطنين للتوجه إلى المراكز الاستشفائية للتلقيح المجاني للأنفلونزا الموسمية، تجنّبا لأيّ مضاعفات معقّدة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن