الوطن

مسودة تعديلات القانون الخاص ستكون جاهزة قبل 12جانفي المقبل

سيتم عرضها في منتصف ذات الشهر

أعلنت مصادر تربوية أن المسودة النهائية لمشروع القانون الأساسي لعمال لقطاع التربية ستكون جاهزة قبل 12 جانفي 2018 وسيتم عرضها على طاولة النقاش منتصف شهر جانفي المقبل.

ومن أبرز هذه التعديلات، اعادة تصنيف اسلاك التأطير من مدراء ومفتشين ونظار ومستشارون، لتمييزهم عن الاساتذة المكونون والقضاء نهائيا على الرتب الآيلة للزوال بترقيتها واعادة ادماجها في الرتب القاعدية.

ومن خلال القانون الأساسي المعدل سيتم " اعادة الاعتبار لأسلاك الاقتصاد بمراجعة تصنيف رتبهم"، وإعادة تسمية بعض الرتب والاسلاك مع ادراج مهام جديدة وتعديل شروط التوظيف والترقية لبعض الرتب والأسلاك.

ومن أبرز هذه التعديلات والتي ستكون في مسودة القانون الغاء بعض الرتب لعدم جدواها كمساعد مدير ابتدائية ومفتش ادارة الابتدائيات..... الخ مع اعادة تصنيف اساتذة التعليم الابتدائي بما يتوافق مع المرسوم الرئاسي المتعلق بإعادة تصنيف حملة الشهادات التطبيقية.

وشكلت وزارة التربية الوطنية لجنة مشتركة مع الشركاء الاجتماعيين التي تضم 12نقابة ناشطة في مختلف اسلاك القطاع، حيث عمدت وطيلة ثلاث سنوات على بحث سبل تعديل القانون الخاص لـ 700 ألف أستاذ وموظف في قطاع التربية الذي يحمل العديد من الاختلالات والتي ادت إلى تكريس التمييز والتهميش بين عملا القطاع الواحد أما في الترقيات أو في سلم الأجور.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن