الوطن

بن مرادي يعد بحل مشكل ارتفاع تكاليف النشاط المتسبب في إفلاس التجار

في لقاء جمعه بممثلي الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين

طرحت أمس الأول الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين على وزير التجارة محمد بن مرادي انشغالات التجار فيما يخص ارتفاع تكاليف النشاط وتأثير انتشار أسواق الموازية على تجارتهم الشرعية حيث وعد الوزير بحل هذه الإشكاليات التي تسبب في إفلاس ألاف التجار السنوات الأخيرة.

وحسب ما أكدته الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين في ختاك لقاء جمعها مع وزير التجارة محمد بن مرادي وعدد من مسؤولي الوزارة فقد تم خلال الاجتماع التطرق إلى انشغالات التجار خاصة ( ارتفاع تكاليف النشاط – انتشار السوق الموازية – نقص تأهيل شبكتي التخزين و التوزيع ) و كذا دور المتعاملين التجاريين في انجاز الأسواق و ترقية شبكات التوزيع، حيث تلقي مسؤولي الجمعية من الوزير تطمينات بخصوص اخذ انشغالات التجار هذه محل الجد خاصة وان عوامل عديدة اجتمعت السنوات الأخيرة جعلت الاف التجار معرضين للإفلاس.

وأوضح بيان للجمعية عبرت الأخيرة عن ارتياحها لنتائج لقائها مع وزير التجارة و مسؤولي الوزارة أمس، كاشفة أنه تمّ التطرّق وتمّت مناقشة آثار منع استيراد بعض المنتوجات على السوق الوطنية و سبل المحافظة على استقرار التموين والأسعار و كذا عمل الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين على تقوية شبكات التوزيع و ربطها بالمؤسسات الوطنية و المنتجين الجزائريين لتعويض النقص بتوفير المنتوج مع ضمان تنافسيته نوعا و سعرا.

كما تم التطرّق إلى قطاعات أخرى (الأثاث – الأحذية – الخزف) تخص تشجيع المستوردين على التحوّل الى الانتاج وضمان وفرة المواد الأولية.

وفي السياق ذاته اتفقت الجمعية الوطنية للتجّار والحرفيّين مع وزير التجارة ومسؤوليها على دراسة امكانية انتاج فرينة خاصة بالخباز غير قابلة للتحويل إلى مواد أخرى بسعر يضمن هامش ربح قانوني للخبّاز ولا يمس بالقدرة الشرائية للمواطن.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن