الوطن

نسيب: زيادات في تسعيرة الماء غير مستبعدة في 2018

أكد أن مصالحه ستعمل على مراعاة القدرة الشرائية للمواطن

أعلن وزير الموارد المائية حسين نسيب أن "مراجعة تسعيرة المياه غير مستبعدة في 2018"، قائلا أن "مصالحه ستعمل على مراعاة القدرة الشرائية للمواطن".

أوضح حسين نسيب، أول أمس، في تصريح للصحفيين على هامش جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني أن "الزيادات في تسعيرة الماء الشروب لن تمس الطبقات الاجتماعية الهشة التي تستفيد من الدعم"، قائلا أن "التموين بالماء الصالح للشرب سيكون بصفة منتظمة"، كاشفا أن "مراجعة تسعيرة الماء غير مستبعدة في 2018 وهو أمر غير مطروح في الوقت الراهن"، مبرزا أن "مصالحه في حال تطبيق الزيادة ستراعي القدرة الشرائية للمواطن ولن تمس الطبقات الهشة ".

زفي نفس السياق قال وزير الموارد المائية أن "نسبة امتلاء السدود وصلت إلى 51 بالمائة وتعد جيدة مقارنة بالسنة الماضية"، مؤكدا أن "الفترة التي تقاس فيها نسبة امتلاء السدود تكون ما بين شهر جانفي ومارس".

وذكر حسين نسيب إن "الحكومة رفعت التجميد عن 20 مشروعا متعلقا بمعالجة المياه المستعملة وهذا بهدف حماية السدود وتقليص حجم المياه التي تصب في البحر مع إنجاز مجموعة من المحطات الطبيعية النموذجية إلى جانب الاستمرار في تحويل المياه من الهضاب إلى الجنوب".

أما فيما يتعلق بحماية السدود من انزلاقات التربة ، فقال الوزير انه  "قطاعه أعد دراسة خاصة والتي قدمت تشخيصا لوضعية سدود  البلاد و حددت بدقة الإجراءات والتدابير الواجب اتخادها لحماية السدود من  الأوحال "، مذكرا "بعمليات التشجير التي تقوم بها الوكالة الوطنية  للسدود و التحويلات بالتنسيق مع مصالح الغابات حيت تم إعداد برنامج خاص  لتشجير الأحواض التي تصب في أهم سدود الولاية" .

أما بخصوص التدابير والإجراءات التي تهدف لحماية المدن من الفيضانات فقال نسيب  أن "قطاعه اتخذ  جملة تدابير وإجراءات تهدف لحماية المدن من الفيضانات واقتناء  أجهزة حديثة للتنبؤ المبكر بمخاطر  الفيضانات  فضلا على  الاعتماد على الصور الفضائية".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن