الوطن

وزارة التربية تدعم قرار إنشاء الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية

ثمنت قرار الرئيس الرامي لتخصيص يوم 12 يناير عطلة رسمية

ثمنت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت  قرار رئيس الجمهورية  عبد العزيز بوتفليقة, القاضي  بتخصيص 12 يناير "يوم عطلة مدفوع الاجر",  مؤكدة انه "اجراء هام واستكمال" لكل الاجراءات المتخذة في اطار الاعتراف بالأمازيغية  كلغة وطنية ورسمية.

و في تصريح على هامش الجلسة العلنية بالمجلس الشعبي  الوطني المخصصة للأسئلة الشفوية, قالت بن غبريت " أن قرار رئيس الجمهورية, خلال مجلس الوزراء,  بجعل يوم 12 يناير يوم عطلة مدفوع الاجر هو "اجراء هام جاء يكمل كل الاجراءات  التي اتخذت لترسيم اللغة الامازيغية" في دستور فيفري 2016 .

واضافت "أن ترسيم يناير الذي يرمز الى رأس السنة الامازيغية, يوم عطلة وأمر  الحكومة بالتعجيل في انشاء اكاديمية اللغة الامازيغية يوضح جليا "الموقف"  والارادة السياسية لرئيس الجمهورية والدولة بخصوص تجسيد اللغة الامازيغية   كتراث وطني وتاريخي.

وحسب المسؤولة الاولى عن قطاع التربية بالمناسبة, فأنه خلال الموسم  الدراسي 2016 /2017 تم الاحتفال في أكثر من 27 ألف مؤسسة تربوية عبر كافة  التراب الوطني برأس السنة الامازيغية (12 يناير).

في ذات السياق إن مصالحها ستعمل على تدريس اللغة الأمازيغية في 38 ولاية كمرحلة أولية في انتظار تعميمها وهذا قبل ان تصف قرار الرئيس بإنشاء الأكاديمية الوطنية للغة الأمازيغية بالموقف السياسي الواضح.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن