الوطن

تثبيت مادة التاريخ، التربية الإسلامية والأمازيغية في الباك المعدل

وزارة التربية تعترف بوجود ضعف في التسيير المحلي

اعترفت وزارة التربية الوطنية بوجود ضعف في التسيير على المستوى المحلي وهي بصدد ايجاد الاليات الكفيلة بتحصين الاداء وذلك من خلال تكوين الاطارة المحلية قصد التكفل الجيد بقضايا الموظفين.

وجاء هذا الاعتراف خلال جلسة جمعت المسؤولة الأولى لقطاع التربية نورية بن غبريت والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الانباف" الذي تطرق الى شغور منصب مدير التربية بولاية الوادي.

ونقل اتحاد"الانباف" ان وزيرة التربية اكدت وبخصوص مطلبة تفعيل التعليمة المتعلقة بالرتب الآيلة للزوال قصد معالجة الوضعيات العالقة على مستوى الولايات، والإبقاء على الرخص الاستثنائية لإجراء الامتحانات المهنية إلى غاية تعديل القانون الخاص، وإعادة النظر في المرسوم المتعلق بالامتحانات المهنية ، وخاصة النقطة الإقصائية بأن تكون في مادتي الاختصاص بدل اللغة الأجنبية  والإعلام الآلي ان الوزارة بصدد متابعة مدى تنفيذ هذه التعليمة على المستوى المحلي، والسعي مع الوظيفة العمومية لإمكانية الإبقاء على الرخص الاستثنائية ، كما أبدت استعدادا لدراسة مقترح الاتحاد فيما يخص النقطة الإقصائية.

أما في ما يتعلق بإجراء الامتحان الاستدراكي لموظفي المصالح الاقتصادية في ولاية غليزان أكدت الوزارة رفض الوظيفة العمومية لمنح قرار الامتحان في هذه الأثناء ، كما التزمت الوزارة بتعويضهم بمناصب كافية في الامتحان المزمع إجراءه مستقبلا.

وعن المشاكل التي تعاني منها المدارس الابتدائية في مجالات التجهيز والتوثيق والتدفئة ، وكذا نقص الإمكانيات و التذبذب في سير المطاعم ، واقترح دعم ميزانية التجهيز والتوثيق للمدارس الابتدائية للتخفيف من معاناتها اكدت وزيرة التربية على أنه لأول مرة يتم إصدار قانون خاص بتسيير المدارس الابتدائية يحدد صلاحيات ومسؤوليات كل جهـة ، والذي يمكن من خلاله إيجاد حلول لمشاكل المدارس الابتدائية كما تم التأكيد على توفير المناصب المالية في الاختصاصات التي تضمن سيرورة  طب العمل في كل الولايات، وسيكون ذلك قبل 31 جانفي 2018.

واكدت الوزيرة حول إعادة هيكلة البكالوريا وطلب  أولوية عقد الندوة الوطنية لتقييم التعليم الثانوي ، ان الوزارة لا ترى مانعا في تنظيم لقاء مع الاتحاد لاطلاعه بمشروع إعادة هيكلة الباكالوريا وهنا أكدت السيدة الوزيرة على الأخذ بمقترحات الاتحاد فيما يتعلق بتثبيت مادتي التاريخ والتربية الإسلامية والأمازيغية في امتحانات الباكالوريا.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن