الوطن

الزيادات في تسعيرة النقل "رمزية" وتطبيقها مؤجل !!

زعلان أكد أنها ستراعي القدرة الشرائية للمواطنين ومطالب الناقلين

أعلن وزير النقل والأشغال العمومية، عبد الغني زعلان، أن "الزيادة في تسعيرة النقل غير مبالغ فيها وتكاد تكون رمزية وسيعلن عنها في الوقت المناسب".

أوضح عبد الغني زعلان، أول أمس، خلال لقاء صحفي على هامش زيارة عمل لولاية مستغانم أن "الزيادة التي تم إقرارها بالتنسيق والتفاهم مع ممثلي الناقلين ما بين الولايات مؤخرا غير مبالغ فيها وتكاد تكون رمزية وسيتم الإعلان عنها في الوقت المحدد"، مؤكدا أن "القرارات المتعلقة بتسعيرة النقل العمومي تراعي القدرة الشرائية للمواطنين من جهة ومصلحة ومطالب الناقلين كتكاليف الصيانة وأعباء الوقود من جهة أخرى".

وأشار زعلان أن "الاجتماعات الأخيرة التي عقدت خلال هذا الشهر مع النقابات والجمعيات الممثلة لمختلف الناقلين “تمت في أجواء مسؤولة تم خلالها التوصل إلى حل توفيقي لا تكون له تداعيات أو أضرار على المواطن".

وأبرز الوزير أن "الناقلين أبدوا تفهما للوضع وللظرف وتحملوا المسؤولية وبكل ثقة في مقابل مرافقة وتحفيزات تقدمها الدولة لهذه الفئة كعدم خلق خطوط نقل جديدة أو منح تراخيص للحفاظ على مردودية النقل".

وأشار وزير النقل أنه "تم خلال  اللقاءات مع الناقلين دراسة وتلبية العديد من المطالب المهنية التي ستساهم في الحفاظ على التسعيرة في حدود معقولة وتحول دون مطالبة الناقلين برفعها في كل مرة".

وعن إمكانية فتح خطوط جديدة للنقل البحري والجوي للمسافرين ، فقال زعلان أن "الأولوية حاليا في خدمات النقل في المجالين هي للشركات الوطنية"، قائلا أن "فتح هذه الخطوط للشركات الأجنبية سيكون في حالة إذا كان هناك  طلب متزايد على النقل البحري والجوي، وفي حالة تشبع المؤسسات الجزائرية ووفقا لشروط".

وفي نفس السياق قال الوزير أن "مصلحة بلادنا تأتي أولا وقبل التفكير في الشريك الأجنبي الذي يأخذ حصة من السوق الوطنية"، معتبرا أن "الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين حققت خلال هذه السنة نتائج إيجابية".

محمد الأمين. ب
 

من نفس القسم الوطن