الوطن

الغلاء يحرم "الزوالي" من "العدس" و"اللوبيا"!!

أسعارها ارتفعت بأكثر من 15 بالمائة بسبب مضاربة تتم عبر أسواق الجملة

تعرف أسعار البقوليات والحبوب الجافة، التي يكثر عليها الطلب خلال فصل الشتاء، ارتفاعا كبيرا في الأسواق، حيث باتت هذه المنتجات، التي تمثل خيار الكثير من العائلات في أوقات الغلاء، في غير متناول الطبقة المتوسطة، في وقت يتحدث التجار عن مضاربة واحتكار من طرفة المستوردين لهذه المنتجات تتم عبر أسواق الجملة.

ارتفعت أسعار البقوليات من عدس وفاصولياء وحمص بنسبة تفوق الـ 15 بالمائة في الأسواق هذه الأيام، تزامنا مع كثرة طلب يسجل في هذا الوقت من السنة، حيث عادة ما تكون هذه المنتجات ملجأ للعديد من العائلات من الغلاء التي يصيب أسواق الخضر، غير أن ذلك لم يعد ممكنا حاليا، فقد تحولت هذه المنتجات إلى سلع في غير متناول الطبقة المتوسطة والفقيرة.

وقد وصل سعر الكيلوغرام الواحد من الفاصولياء البيضاء "اللوبيا" إلى 250 دينار جزائري، وبلغ ثمن الكيلوغرام من العدس حدود 280 إلى 300 دينار جزائري، حسب النوعية. وبالمقابل لامس سعر الحمص سقف 400 دينار جزائري بعدما لم يكن يتجاوز سعره 350 دينار جزائري للنوعية الجيدة.

وهو ما جعل العديد من المواطنين يبدون استغرابهم من هذا الغلاء الذي يعد أوليا إن توقعنا موجة أخرى لارتفاع الأسعار بداية السنة، تبعا للزيادة التي أقرها قانون المالية في أسعار الوقود والتي ستجر وراءها زيادة في أسعار كل المنتجات حتى الغذائية منها. واعتبر المواطنون أن الارتفاع الصاروخي الذي مس هذه المنتجات كان متعمدا من طرف التجار الذين استغلوا الغلاء الذي تعرفه الخضر والفواكه، من أجل رفع أسعار البقوليات، بما أنها تعد البديل الذي تلجأ إليه مختلف العائلات في مثل هذه الظروف، غير أن التجار من جهتهم أبعدوا الشبهة عن أنفسهم، مرجعين هذا الارتفاع إلى مضاربة تتم على مستوى أسواق الجملة من طرف مستوردي هذه المواد، مؤكدين أن الأسعار ارتفعت في أسواق الجملة وليس على مستواهم، بالإضافة إلى تأثير زيادة الطلب عليها من طرف المواطنين وأصحاب المطاعم الشعبية وكذا المطاعم الجامعية والمدرسية في هذه الفترة، وهو ما يجعل الأسعار ترتفع.

س. زموش

 

من نفس القسم الوطن