الوطن

وزارة التعليم العالي توقف التمويل عن 300 مخبر بحث

20 مليارا لتمويل البحث العلمي في الجزائر

كشف عبد الحفيظ أوراغ، المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي، أنه تم توقيف التمويل عن 300 مخبر للبحث، مشيرا إلى أن السبب يعود إلى تقديمها حصيلة سلبية لنشاطها خلال السنوات الماضية.

قال عبد الحفيظ أوراغ، في تصريحات صحفية، أمس، أن الوزارة قررت وقف التمويل عن 300 مخبر بحث كمرحلة أولى، مضيفا أن عددا منها مهدد بالغلق.

ومن جهة أخرى، أعلن المتحدث عن قيام مصالح وزارة التعليم العالي، خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2016، بعملية تقييم دقيقة لـ 1207 مخبر بحث، مشيرا إلى أن نسبة 70 بالمائة من هذه المخابر قدمت "حصيلة إيجابية" عن نشاطها.

مؤكدا أن الجزائر احتلت المرتبة الثانية عالميا من حيث تطوّر عدد المنشورات العلمية، واحتلت جامعة سيدي بلعباس المرتبة 617 في الترتيب السنوي للجامعات، وعرفت عملية تمويل البحث العلمي قفزة نوعية من 4.56 مليار دج خلال السنة الماضية إلى 20 مليار دج خلال السنة الجارية، وستعطى الأولوية للبحوث التي تقدم إضافة للاقتصاد الوطني خاصة المؤسسات الاقتصادية.

على صعيد آخر، قال مدير البحث العلمي والتطوير التكنولوجي أن القرار الذي اتخذته الحكومة هام جدا بتمويل البحث العلمي، وأكد أن الحكومة، بذلك، عرفت أن البحث العلمي سيساهم في التطور العلمي والتكنولوجي وكذا الاقتصادي للبلاد.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن