الوطن

حملة التطعيم تنطلق اليوم وسط تخوفات الأولياء

وزارة الصحة أكدت على أن اللقاح آمن ولا خوف على أطفال الجزائر منه

تنطلق حملة التطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية بمؤسسات الصحة الجوارية لفائدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 سنة، ابتداء من اليوم الخميس 21 ديسمبر، وتدوم إلى غاية 7 يناير من سنة 2018، ولن تتم العملية بالمؤسسات التربوية لتجنب الضجة التي حدثت العام الماضي، وذلك في وقت تؤكد وزارة الصحة أن هذا اللقاح آمن ولا يشكل خطرا على صحة الأطفال.

وأوضح مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، الدكتور جمال فورار، أن هذه الحملة توجه للأطفال المتمدرسين بالطورين الابتدائي والمتوسط الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 سنة، حيث ستجري، عكس تلك التي سبقتها، بمؤسسات الصحة الجوارية التي ستبقى مفتوحة طوال الفترة الممتدة بين 21 ديسمبر 2017 وإلى غاية 7 يناير 2018 بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع.

وتندرج هذه العملية في إطار الإستراتيجية الوطنية لرزنامة تلقيح الأطفال بالجزائر لوقايتهم من مخاطر الحصبة والحصبة الألمانية، مؤكدا أن هذين الوباءين قد يبديان بالنسبة للبعض "غير خطيرين" إلا أنهما تسببا خلال سنة 2003 في وفاة 12 طفلا بالوسط المدرسي بعد تفشي الوباء.

وتهدف الوزارة من خلال هذه الحملة إلى التخلص من هذين الوباءين مستقبلا، على غرار النتائج الإيجابية المحققة في التخلص من الإصابة بشلل الأطفال والتيتانوس والديفتيريا، مؤكدا أن مواصلة حملات التلقيح بالجزائر "أثبتت نجاعتها مع مرور الزمن ولم تسجل أية إصابة بالأمراض المذكورة منذ عدة سنوات".

ورغم العراقيل التي عرفتها حملة التلقيح خلال شهر مارس من السنة الجارية، أوضح الدكتور فورار أن الوزارة تمكنت من تلقيح 5ر1 مليون طفل خلال هذه الفترة، معربا عن أمله في أن تنجح الحملة التي ستنطلق اليوم الخميس لفائدة 5 ملايين طفل متمدرس.

ودعا فورار، من جانب آخر، الأولياء إلى ضرورة تطعيم أبنائهم، لاسيما الفتيات لضمان حمايتهن وحماية حملهن مستقبلا، مؤكدا أن الأولياء الذين يفوتون هذه الفرصة على أبنائهم لن يتمكنوا من الاستدراك مستقبلا. 

وسخرت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية كل الوسائل المادية والبشرية، مع التحضير المسبق لومضات إشهارية بالقنوات التلفزيونية والإذاعة الوطنية، بالإضافة إلى توزيع المطويات على الأولياء قصد توعيتهم حول مخاطر هذين المرضين.

وطمأن الدكتور فورار بالمناسبة جميع الأولياء بأن هذا اللقاح مفيد لصحة أطفالهم، وآمن حيث لم تسجل الوزارة من خلال الحملات السابقة حالات وفاة ولا أعراضا جانبية لدى الأطفال الذين تلقوه.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن