الوطن

نحو بناء 4 آلاف وحدة سكنية بتقنية العزل الحراري في 2018

مدير الوكالة الوطنية لترقية وترشيد الطاقة، محمد صالح بوزريبة، يكشف:

كشف مدير الوكالة الوطنية لترقية وترشيد الطاقة، محمد صالح بوزريبة، أن هذه الهيئة تستعد خلال السنة المقبلة لإطلاق برنامج وطني يقضي بتطبيق تقنية العزل الحراري على نحو 4 آلاف وحدة سكنية.

محمد صالح بوزريبة، أوضح على هامش فعاليات الطبعة التاسعة للأبواب المفتوحة في الوسط المدرسي حول اقتصاد الطاقة، أن الوكالة تحضر لإطلاق برنامج وطني يقضي بإنجاز نحو أربعة آلاف وحدة سكنية بمواد وتقنيات تسمح باقتصاد الطاقة، مشيرا إلى أنه لم يحدد إلى الآن الولايات المعنية بهذا البرنامج.

وأضاف المسؤول ذاته أن الوكالة سبق لها أن طبقت تقنيات العزل الحراري التي تتيح اقتصاد الطاقة على مستوى 600 وحدة سكنية موزعة عبر 11 ولاية على غرار البليدة والجلفة والجزائر العاصمة حيث تعمل في الوقت الراهن على تقييم حجم الطاقة المقتصدة.

وفي هذا السياق أكد بوزريبة على أهمية الاتجاه مستقبلا نحو تطبيق هذه التقنيات الحديثة التي أضحت أمرا حتميا في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم، فضلا عن انعكاساتها على الجانب الصحي والنفسي للفرد، حيث تساهم تقنية العزل الحراري في الحفاظ على درجة حرارة معتدلة ولمدة طويلة مما يؤدي إلى التقليل من استخدام أجهزة التكييف لفترة طويلة إلى جانب منع دخول الأصوات الخارجية.

وفي هذا الصدد يرى المتحدث ذاته أن تعميم هذه التجربة على مستوى مختلف البرامج السكنية مستقبلا متوقف على تجسيد صناعة محلية توفر المواد الأولية والأجهزة، مبرزا استحالة تطبيق هذه التجربة في ظل الاعتماد على مواد وأجهزة مستوردة.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن