الوطن

انطلاق موسم التخفيضات الشتوية بولاية الجزائر منتصف جانفي القادم

أصحاب المحلات مطالبون بإيداع ملفاتهم إلكترونيا للحصول على الرخصة

تم تحديد فترة التخفيضات الشتوية خلال الفترة الممتدة من 18 جانفي إلى غاية 28 فبراير 2018، وذلك "لتمكين أصحاب المحلات التجارية من إيداع ملفاتهم إلكترونيا للحصول على الرخصة للشروع في العملية الترويجية"، حسبما أفادت به أمس مديرية التجارة.

أوضح العياشي دهار أمس في تصريحات صحفية، أنه يتم حاليا استقبال طلبات التجار إلكترونيا لممارسة البيوع المقننة (البيع بالتخفيض والترويجي والبيع في حالة تصفية المخزونات) في إطار تسهيل الإجراءات الإدارية المحددة المنصوص فيما حددت فترة التخفيضات الصيفية من 21 جويلية الى غاية 31 أوت من سنة 2018 .

وأشار الى أنه تم اتخاذ اجراءات جديدة لفائدة المتعاملين الاقتصاديين الراغبين في الحصول على رخصة ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي وذلك لتسهيل الأمور عليهم بعد أن اختيرت العاصمة من قبل الوزارة الوصية كولاية نموذجية لعملية رقمنة هذه الاجراءات وتم تطبيقها خلال تخفيضات الفترة الصيفية.

وأكد أن الهدف المرجو من عملية البيع بالتخفيض هو "إتاحة الفرصة للتجار لتنشيط وترقية أنشطتهم وكذا منح فرصة للمستهلك باقتناء مختلف السلع والحصول على خدمات متنوعة بأسعار منخفضة".

وأضاف أن التخفيضات في الأسعار مقننة بموجب المرسوم التنفيذي لـ 18 جوان 2006 المحدد لشروط وكيفيات ممارسة البيع بالتخفيض والبيع الترويجي والبيع في حالة تصفية المخزون والبيع عند مخازن المعامل وخارج المحلات التجارية بواسطة فتح الطرود وكذا طبقا لقرار يصدر عن المصالح الولائية المختصة.

وأبرز أن القرار يضبط جملة من الإجراءات التي سيخضع بموجبها التاجر لشروط محددة أهمها الحصول على رخصة من مديرية التجارة حيث لا يسمح للتاجر الإشهار بالسلع بوضع لافتة " تخفيض" على واجهة محله بدونها.

كما يتضمن القرار شروط وإجراءات قانونية واضحة متعلقة بما يتعرض له التاجر المخالف لها من عقوبات في حال ما ضبط من قبل أعوان الرقابة وقمع الغش التابعين للمديرية، كما أنه لا يجوز أن يشمل البيع بالتخفيض إلا السلع التي اقتناها العون الاقتصادي منذ(03) أشهر على الأقل ابتداء من تاريخ بداية فترة عملية البيع بالتخفيض.

وأكد نفس المصدر أن أعوان المراقبة وقمع الغش يتجاوز 800 عون موزعين عبر تراب الولاية مجندون عبر 13 دائرة إدارية و57 بلدية ويتواجدون ميدانيا طيلة فترة العملية لمراقبة أي تجاوزات من طرف التجار لاتخاذ إجراءات قانونية ومنها الغرامات المالية لحماية المستهلك.

ومن جهة أخرى، كشف ذات المصدر في حصيلة لفترة عملية البيع بالتخفيض خلال الفترة الشتوية من سنة 2017 أنه تم منح 215 رخصة لأكثر من 720 محلا تجاريا فيما تم تسجيل 185 مخالفة بسبب تجاوزات التجار لمعايير البيع بالتخفيض والبيع الترويجي، وبخصوص حصيلة فترة البيع بالتخفيض خلال موسم الصيفي أنه تم منح 143 رخصة لفائدة 365 محلا تجاريا فيما بلغ عدد المخالفات أزيد من 130 مخالفة.

وداد. ع

 

من نفس القسم الوطن