الوطن

المدراء والإداريون ممنوعون من مغادرة ولاياتهم في عطلة الشتاء

ملزمون بتأطير دروس دعم التلاميذ واستدراكها

ألزمت وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التربوية بالأطوار التعليمية الثلاثة ومفتشي الابتدائي، بمن فيهم الإداريون، بعدم الخروج في عطلة شتوية، محذرة من الخروج خارج ولاياتهم إلا بترخيص من مدراء التربية.

جاء هذا في إرسالية وجهتها وزارة التربية إلى مختلف مدراء التربية بخصوص العطل المدرسية الفصلية، حيث أكدت فيها "أنه عملا بالنصوص التي تنظم العطلة السنوية للموظفين وفترات الاستراحة الفصلية، التي تمثل فرصة لاسترجاع التلاميذ أنفاسهم، فإن العطلة السنوية بالنسبة للمديرين المكلفين بالإدارة ومفتشي التعليم الابتدائي وكل موظفي الإدارة فهي 50 يوما فقط، أما فترات الاستراحة فهي مخصصة للتلاميذ، وحتى تلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية معنيون بحصص الدعم والمراجعة الجماعية خلالها، ويؤطرهم المديرون والأساتذة والموظفون الإداريون.

وذكرت التعليمة الجميع بأنه لا يسمح للمديرين والمفتشين والموظفين بمغادرة إقليم الولايات إلا بترخيص من مديرة التربية شخصيا، مهما كانت المبررات، مشددة على أهمية إيلاء أهمية بالغة لدروس الدعم للمتمدرسين لاستدراك خاصة الدروس الضائعة بسبب الاضطرابات.

وعرفت المدارس عبر أزيد من 12 ولاية شمالية تأخرا في سير الدروس أو في تنظيم امتحانات الفصل الأول بسبب الثلوج، في حين أنه في ولايات أخرى لم تنطلق الاختبارات بعد، على غرار بجاية وتيزي وزو، بسبب الدخول في إضراب بسبب الأمازيغية من جهة، وبسبب التعدي وضرب أستاذ في تيزي وزو حيث دخل الأساتذة ومنذ قرابة شهر في إضراب مفتوح، حيث خرج التلاميذ في عطلة مفتوحة علقت فيها حتى اختبارات الفصل الأول، في ظل مخاوف أولياء التلاميذ من سنة بيضاء، في ظل عدم تدخل وزيرة التربية لحل المشكل القائم.

وأكد مدير التربية لولاية بجاية، وفق مصادر نقابية، "أنه تمت مراسلة مدراء المؤسسات التربوية لأجل تكييف الامتحانات حسب المؤسسة وإلا يتم تأجيلها إلى ما بعد العطلة".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن