الوطن

وزارة التربية تأمر بفتح المدارس في العطلة لدروس الدعم

أعطت الحرية للمدراء لتنظيم برامج الاستدراك في الولايات التي شهدت اضطرابات

أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء التربية الخمسين عبر الوطن، بضرورة التكفل الجيد بالتلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية لدورة 2017 2018، عبر فتح المؤسسات التربوية أمام تلاميذ أقسام الامتحانات خلال العطلة الشتوية للاستفادة من دروس الدعم.

وفي تعليمة أبرقتها إلى مديريات التربية، مؤرخة في 17 ديسمبر الجاري، شددت على أن حصص الدعم ا ليست مجرد إعادة للدروس المقدمة أو استدراكا للتأخر في تنفيذ البرامج أو الحل الآلي لتمارين متكررة، بل هي أشمل من ذلك، مؤكدة أن فتح المؤسسات التربوية خلال عطلة الشتاء والتي ينتظر أن تنطلق في 21 ديسمبر الجاري، يندرج في إطار عملية دعم التلاميذ المقبلين على شهادات نهاية الأطوار الثلاثة: البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط ونهاية مرحلة التعليم الابتدائي.

وحسب تعليمة وزارة التربية، فإن تنظيم حصص الدعم البيداغوجي لفائدة التلاميذ المقبلين على اجتياز الامتحانات الوطنية لنهاية السنة الدراسية، تهدف إلى تحضيرهم لهذه المواعيد التربوية الهامة.

كما أوضحت "أن حصص الدعم البيداغوجي هي أنشطة تربوية موجهة لكل تلميذ يرغب في مزاولتها، وتشمل أنشطة المعالجة البيداغوجية وأنشطة دعم التعلمات وتعزيزها وإثراء مكتسبات التلاميذ".

وشددت الوزارة أن هذه الحصص ليست مجرد إعادة للدروس المقدمة أو استدراكا للتأخر في تنفيذ البرامج أو الحل الآلي لتمارين متكررة، بل هي أشمل من ذلك، وتنظم حصص الدعم البيداغوجي على شكل حصص الدعم المؤطرة، حصص المذاكرة المحروسة والمراجعة ضمن الأفواج.

وفي ذات السياق، أمرت تعليمة وزارة التربية المدراء باتخاذ كل الترتيبات الإعلامية والتنظيمية والتربوية التي تسمح باستقطاب التلاميذ الراغبين في مزاولة هذه الحصص، خلال الأسبوع الأول من عطلتي الشتاء والربيع، وذلك مع فتح المؤسسات التعليمية وتحفيز الأساتذة والعمال للمساهمة في هذه العملية وتوفير الشروط الضرورية لذلك.

وختمت التعليمة "أن المؤسسات التعليمية التي عرفت بعض التذبذب في الدراسة، فإنه يتعين على مديري هذه المؤسسات، وبالتنسيق مع الأساتذة، وضع البرمجة التي يرونها مناسبة لاستدراك الدروس المتأخرة".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن