الوطن

مساعدو التمريض في احتجاج وطني اليوم بالعاصمة

تزامنا مع شل الأطباء المقيمين المستشفيات منذ أمس

يزحف، اليوم، المئات من مساعدي التمريض بمختلف الولايات إلى مقر وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالعاصمة، للتنديد بسياسة التجاهل والتعسف المنتهجة من قبل الوزارة الوصية، حسبهم، والمطالبة بتسوية وضعيتهم والاستجابة لمطالبهم المرفوعة منذ سنوات.

وبدورها، أعلنت الخلية الوطنية لمساعدي التمريض التابعة للتنسيقية الوطنية لموظفي الصحة، أنها متمسكة بقرار الاحتجاج والاعتصام أمام مقر وزارة مختار حزبلاوي، تنديدا بالتماطل في الاستجابة لمطالبهم. وذكر ممثلو النقابة في تصريحات صحفية، أمس، أن قرار الاحتجاج تم الفصل فيه منذ شهر مع ممثلي الولايات، واتخذ بعد الاجتماع الذي عقده المكتب الوطني للتنسيقية الوطنية لموظفي الصحة بمقر اتحاد عمال التربية والتكوين بالجزائر العاصمة، من أجل مناقشة مشكل مساعدي التمريض ومطالبهم المشروعة، وبعد غلق باب الحوار من طرف الوزارة الوصية.

وتم تبليغ وزارة الصحة التي لم تكلف نفسها الرد عليهم، حسب تصريحهم. وأضافت نفس الجهة أن الوقفة سيشارك فيها الجميع وحتى رؤساء الخلايا الولائية للتنسيقية، اليوم على العاشرة صباحا، أمام مقر وزارة الصحة والسكان.

ويطالب الغاضبون، وفق ممثلي التنسيقية، بمطالب تتمثل في فتح باب الحوار وإشراك مساعدي التمريض في كل النقاط المتعلقة بهم، تعديل القانون الأساسي لشبه الطبي، خاصة فيما تعلق بشق مساعدي التمريض، المرسوم التنفيذي رقم 121 المؤرخ في 20 مارس، الذي يتعارض مع قانون الوظيف العمومي، الأمر رقم 03-05 والمتعلق والمتمثل في حق ترقية الموظف في مساره المهني.

هذا وشل، أمس، الأطباء المقيمون المستشفيات بعد دخولهم في إضراب مفتوح حدد بثلاثة أيام كل أسبوع. وحسب النقابة المستقلة للأطباء المقيمين، سيتواصل اليوم أيضا إضرابهم وسيشارك فيه كل المحتجين القادمين من باقي الولايات.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن