الوطن

المستشفيات مشلولة اليوم

الأطباء المقيمون والممرضون في إضراب مفتوح

يشل، اليوم، الأطباء المقيمون المستشفيات بعد قرار دخولهم في إضراب وطني مفتوح. ويأتي هذا القرار بعد أربعة أسابيع من الاحتجاج وعدم تسجيل أي تجاوب من طرف وزارة الصحة والتعليم العالي والوزارة الأولى مع مطالبهم.

وحسب النقابة المستقلة للأطباء المقيمين، فإن قرار الدخول في إضراب لثلاثة أيام ابتداء من اليوم الإثنين، جاء بعد سلسلة من الاحتجاجات طيلة الشهر الماضي وما قبله، مع صمت ممنهج من طرف ثلاث وزارات، أولها الوزارة المعنية بالقطاع وزارة الصحة، حيث جدد الأطباء المقيمون تمسكهم بمطالبهم المتمثلة بالخصوص في إعادة النظر في الخدمة المدنية وتحسين ظروف العمل وتشديد إجراءات الرقابة وحماية الأطباء أثناء أداء عملهم والتكوين.

وسيدخل الأطباء المقيمون في إضراب مفتوح، الذي سيشل القطاع ويزيد من معانات المرضى، موازاة مع تنظيم نقابة مساعدي التمريض حركة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات، غدا الثلاثاء، والتي أعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية، الثلاثاء على العاشرة صباحا، أمام مقر وزارة الصحة والسكان، للتنديد بسياسة التجاهل والتعسف المنتهجة من قبل الوزارة الوصية، حسبها. ويطالب المحتجون، وفق بيان التنسيقية، بمطالب تتمثل في فتح باب الحوار وإشراك مساعدي التمريض في كل النقاط المتعلقة بهم، تعديل القانون الأساسي لشبه الطبي، خاصة فيما تعلق بشق مساعدي التمريض "المرسوم التنفيذي رقم 121 المؤرخ في 20 مارس" والذي يتعارض مع قانون الوظيف العمومي، الأمر رقم 03-05 والمتعلق بحق ترقية الموظف في مساره المهني.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن