الوطن

جامعة البويرة تعلق الدراسة مؤقتا

بسبب الأحداث التي شهدتها مؤخرا

قررت إدارة جامعة أكلي محند والحاج بالبويرة، تعليق الدراسة وجميع النشاطات البيداغوجية، بداية من يوم أمس الأربعاء، حتى إشعار غير محدد بسبب الأحداث الأخيرة التي عرفها الحرم الجامعي.

وجاء في محضر اجتماع مجلس الجامعة، أن القرار جاء "نظرا لما شهدته الجامعة خلال اليومين الأخيرين من أحداث مؤسفة، غاب عنها العقل والمسؤولية وهما دعامتان أساسيتان ترتكز عليهما المؤسسة الجامعية، وتسعى لجعلهما سلوكا حضاريا يتحلى به كل من ينتسب إليها، لكن للأسف الشديد، ظهرت سلوكيات داخل الحرم الجامعي انحرفت عن التقاليد الجامعية، وانساقت وراء أفكار بعيدة عن رسالة الجامعة النبيلة وعن مهمتها الأساسية".

وأفاد المحضر بأنه بعد دراسة متأنية للوضع العام وتفاديا لأي انزلاق، قرر مجلس الجامعة تعليق الدراسة وكل الأنشطة البيداغوجية والعلمية وكافة أشكال التظاهرات، ابتداء من الأربعاء 13 ديسمبر بصفة مؤقتة، وتطبيق القانون بصرامة على كل من يثبت إخلاله بالنظام العام للجامعة، وكذا دعوة كل مكونات الأسرة الجامعية إلى اليقظة والتحلي بروح المسؤولية والتعقل وتغليب المصلحة العامة والتعامل بحكمة مع الوضع.

وقال بيان مجلس إدارة الجامعة أن التعليق "مؤقت" لكن لم يحدد موعد العودة إلى الدراسة ومختلف النشاطات الجامعية، "نظرا لما تشهده الجامعة خلال اليومين الماضيين من أحداث مؤسفة". وواصل البيان "للأسف الشديد ظهرت سلوكيات داخل الحرم الجامعي انحرفت عن التقاليد الجامعية وانساقت وراء أفكار بعيدة عن رسالة الجامعة".

وكان طلبة الجامعة قد أوقفوا الدراسة منذ أسبوع بسبب احتجاجهم على الظروف التي تتواجد فيها هذه المؤسسة التعليمية، منها غياب التدفئة وتارة أخرى بسبب غياب الأنترنت "الويفي"، حيث نظمت عشرات الوقفات الاحتجاجية والمسيرات، خلفت جرحى وكسرا لمرافق الجامعة، قبل أن تنفلت الأمور هناك وتتحول المطالب هذه إلى مطالب سياسية، تتعلق بتعميم تدريس الأمازيغية، في اليومين الماضيين، ما تسبب في حالة غليان في الشارع.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن