الوطن

اعتقالات في صفوف نقابيي "سونلغاز"

على إثر محاولتهم الاحتجاج أمام وزارة العمل

منعت، أمس، قوات الأمن نقابيي "سونلغاز" من تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي بالعاصمة، ولجأت حتى إلى الضرب والاعتقال.

ونددت النقابة الوطنية لعمال الكهرباء والغاز "سونلغاز"، في بيان لها، بما تقوم به قوات الأمن من قمع في حق النقابات، بعد التعدي على النقابيين المحتجين، أمس، أمام وزارة العمل، مطالبا المجتمع المدني الجزائري والسياسي بالتدخل لوقف هذه المهازل التي تحدث وقمع النقابيين بهذه الطرق الوحشية.

وحسب ذات البيان، فإن قيادات النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز قامت بوقفة احتجاجية أمام وزارة العمل ضد قرار وزارة العمل بحل النقابة التعسفي وإصدارها قرارات من اختصاص السلطة القضائية لوحدها.

وعبرت القيادات التي تنقلت من ولايات الشلف وعين الدفلى وميلة والبليدة والجزائر العاصمة وقسنطينة والبويرة وبجاية، عن رفضها المطلق لقرارات وزارة العمل وتدخلها في شؤون تسيير المنظمات النقابية وتعديها الخطير على السلطات القضائية الجزائرية، بما أنها الوحيدة التي خول لها القانون سلطة حل المنظمات النقابية.

وحسب ذات المصدر "فإن قوات الأمن تدخلت بقوة لتفرقة المحتجين، حيث تم ضرب الأمين العام للنقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز، عبد القادر كوافي، بالصاعق الكهربائي وبالسب والشتم واعتقاله وأخذه إلى وجهة غير معلومة، رفقة أمين سليماني، رئيس اللجنة الوطنية للسناباب العامل في مجمع سونلغاز.

وأكدت النقابة أن هذه سابقة خطيرة في الجزائر لم يسبق أن حدثت، لذلك فقد شرعت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز في حملة وطنية للمطالبة برحيل وزير العمل، مراد زمالي، الذي سيجر الدولة الجزائرية إلى أزمة دبلوماسية لم يسبق أن حدثت من قبل مع منظمة العمل الدولية والأمم المتحدة، بعد توعد العديد من المنظمات الدولية القوية بتقديم شكاوى ضد الحكومة الجزائرية بسبب التعسف في استعمال السلطة.

وأضافت أن هذه الوقفة تأتي كرد على الندوة الصحفية المنعقدة بتاريخ 12 ديسمبر 2017 داخل مقر وزارة العمل، للتوضيح للرأي العام أسباب إقدامها على حل النقابة دون احترام الإجراءات.

وتزامنا مع ذلك، وجه الاتحاد الدولي للنقابات لوزير العمل الجزائري مراد زمالي رسالة يشجب من خلاله هذا التنظيم الذي ينخرط فيه أكثر من 50 مليون عالم حول العالم، ما تم الإعلان عنه من وزارة العمل بخصوص حل النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز دون احترام قرارات العدالة ودون احترام الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر، وبالخصوص الاتفاقية الدولية 87. ويؤكد الاتحاد الدولي في خطابه عزمه على تقديم شكوى ضد الحكومة الجزائرية أمام الهيئات الدولية المختصة بسبب التعسف في استعمال السلطة وعدم احترام حقوق الإنسان.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن