الوطن

خريجو جامعة التكوين المتواصل يتحدون حجار

موعد شل جامعات الوطن سيتحدد في 23 جانفي الجاري

جمع مليون توقيع للضغط على الحكومة لإلغاء قرار إنقاذ جامعة التكوين المتواصل

 

أعلنت، أمس، التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة جامعة التكوين المتواصل عن عقد مجلس وطني مشترك مع تكتل ثلاثية الأسرة الجامعية، بتاريخ 23 ديسمبر 2017 بالجزائر العاصمة، لتدارس الخطوات الاحتجاجية القادمة ولتحديد موعد مشترك للدخول في إضراب وطني موحد.

ودعا رئيس التنسيقية المنضوية تحت لواء النقابة الجزائرية لموظفي الإدارة العمومية، جمال معيزة، كافة التنسيقيات الجهوية والمكاتب الولائية، للحضور بقوة بغية تدارس الخطوات الاحتجاجية، وهذا وفق قرارات اجتماع المكتب الوطني الموسع للتنسيقية المنعقد بولاية الجلفة بتاريخ 09 ديسمبر 2017، للنظر في الخطوات التصعيدية القادمة، في ظل تهرب الوزارة الوصية من فتح باب الحوار لإيجاد الحلول المناسبة للخروج من النفق المظلم، الذي يعاني منه طلبة وخريجو جامعة التكوين المتواصل. وتنكرت الوزارة وإدارة جامعة التكوين المتواصل لكل المطالب المطروحة، خاصة بعد إجهاض الوقفة الاحتجاجية بتاريخ 02 نوفمبر 2017 أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

واعتبر معيزة أن اجتماع المكتب الوطني تزامن واجتماع القيادات المشكلة لتكتل ثلاثية الأسرة الجامعية في نفس اليوم بالجزائر العاصمة، لبحث وتوحيد آليات التعامل مع الأزمة العميقة والانحراف الخطير الذي يعرفه قطاع التعليم العالي على جميع المستويات والأصعدة (أساتذة، طلبة، عمال)، كما أن المكتب الوطني للتنسيقية ثمن خطوة الانضمام إلى هذا التكتل الثلاثي، الذي سيؤدي لا محالة إلى تحقيق المطالب المشتركة والمشروعة.

وحسب المتحدث، فإن أعضاء المكتب الوطني قرروا الاستمرار في النضال مع التمسك بكل المطالب المشروعة من جهة، والتمسك بلغة الحوار كصمام أمان واستقرار جامعة التكوين المتواصل من جهة أخرى.

هذا فيما التمس المكتب الوطني، حسب مصدرنا، تدخل رئاسة الجمهورية والوزارة الأولى والبرلمان بغرفتيه، قصد إنقاذ جامعة التكوين المتواصل، لما آلت إليه، مع التأكيد على جمع مليون ونصف مليون توقيع لمناشدة رئيس الجمهورية من أجل تعديل قرار وزير التعليم العالي، رقم 1022 المؤرخ في 23 أكتوبر، والذي بموجبه تم إعدام جامعة التكوين المتواصل، وبالتالي مصير مجهول لمئات الآلاف من طلبة وخريجي هذه الجامعة.

واستذكر، في المقابل، جميع مطالبهم التي على رأسها التأكيد على أن الشهادات الممنوحة من طرف جامعة التكوين المتواصل هي شهادات جامعية ذات تكوين عال قصير المدى، كونها تمنح ومحدثة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وليس من وزارة التكوين والتعليم المهنيين، بحسب النصوص القانونية السارية المفعول.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن