الوطن

4 آلاف منحة تركية محل تنافس بين طلبة الجزائر و10 دول إفريقية

التسجيلات تنطلق في 5 فيفري القادم

أعلنت السلطات التركية عن فتح أبواب التسجيل للراغبين في الاستفادة من المنحة التركية لفائدة خريجي الجامعات الجزائرية، بداية من 5 فيفري 2018 إلى غاية 5 مارس من نفس العام، على أن يكون إعلان النتائج في 15 ماي 2018 "طور الماستر والدكتوراه"، في حين سيكون التسجيل بالنسبة لحاملي شهادة الليسانس في 14 أفريل 2018.

والمنحة التركية هي منحة تقدمها للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، وتعتبر المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم، وذلك لأنها تشمل جميع التخصصات تقريبا وجميع الفئات الدراسية، كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4 آلاف منحة سنويا، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة القبول للمتقدمين.

وأدرجت تركيا عدة منح على رأسها المنح التركية الإفريقية، وهي برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى "ليسانس"، ويهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التواصل الثقافي والفكري ومشاركة المعلومات والتجارب من أجل تنمية إفريقيا.

ويستهدف البرنامج عدداً من الدول من بينها الدول العربية التالية: الجزائر، جيبوتي، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، جنوب السودان، تونس.

وتضمن تركيا الإقامة في سكن مخصص للطلاب مجاناً في سكنات الجامعات الحكومية، ويمكن للطلاب الذين لا يفضلون البقاء في سكنات الجامعات الحكومية أن يستخدموا خياراً آخر على نفقتهم الخاصة، وتتوفر فيه خدمات مختلفة بالإضافة إلى وجبات الطعام اليومية.

كما يتضمن التأمين الصحي للطلاب تأمينا صحيا حكوميا، يمكنهم من خلاله تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً وفي بعض المشافي الخاصة بدفع رسوم زهيدة.

ويلزم الطالب بدراسة اللغة التركية لعام كامل في أفضل مراكز تدريس اللغة، إذا لم يكونوا قد وصلوا إلى المستوى المطلوب في معرفة اللغة التركية، وهذا ينطبق حتى على الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بلغات أخرى غير التركية، وخلال فترة دراسة اللغة يواصل الطلبة تلقي مميزات المنحة كاملة.

كما تخصص تذكرة طيران للدخول إلى تركيا وتذكرة طيران للخروج منها بعد إنهاء مراحل الدراسة، التمتع بمزايا إذن إقامة الطالب وبطاقة المواصلات المخفضة وبطاقة زيارة المتاحف والأماكن الأثرية مجاناً، ولا يدفع الطلاب المتلقون للمنحة رسوماً جامعية، بالإضافة إلى راتب شهري للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، مرحلة الليسانس يخصص لها 700 ليرة تركية شهرياً.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن