الوطن

عجز سنوي بـ 70 مليون قنطار من الحبوب سنويا في الجزائر

الإنتاج لا يتجاوز الـ 30 مليون قنطار من أصل 100 مليون قنطار تحتاجه

أكد البروفسور أرزقي مكليش أستاذ محاضر بالمدرسة الوطنية العليا للفلاحة أن احتياجات الجزائر من الحبوب تقدر بـ 100مليون قنطار سنويا ما يتطلب وضع استراتيجية ناجعة تستهدف الرفع من القدرات الانتاجية الوطنية للحبوب من خلال التقيد بالشروط التقنية اللازمة في مسار الحرث والبذر.

ويرى أرزقي مكليش أن الجزائر لا تزال بعيدة عن تغطية الاحتياجات الوطنية من الحبوب والمقدرة بـ 100مليون قنطار سنويا، في حين يتراوح الانتاج الوطني بين 25 و30 مليون قنطار مع تسجيل ارتفاع محسوس هذا العام قدر بـ 35 مليون قنطار ما يفسر ارتفاع فاتورة الاستيراد من سنة لأخرى.

ورفض البروفسور لدى استضافته في برنامج ضيف التحرير للقناة الثالثة أمس الثلاثاء ربط ضعف المردود بالظروف المناخية الصعبة التي تتعامل معها في الحقيقة كل دول العالم، مقترحا الذهاب إلى حرث الأرض وزرعها وهي جافة في انتظار نزول الأمطار مادام بإمكان المزارعين القيام بذلك تفاديا لتضييع الوقت والتأخر عن موعد الحرث والبذر من بدايته شريطة توفير جرارات بمحركات قوية فقط.

ومن الحلول التي يعتقد ضيف الثالثة بأنها ناجعة للرفع من الانتاج الوطني توسيع المساحات المزروعة إلى الحبوب الجافة واحترام المسار التقني في الحرث والبذر بما في ذلك تطبيق تقنية الإخصاب من طرف المزارعين وإزالة الأعشاب الضارة التي تتسبب في تراجع المردود بين 20 إلى 30بالمائة، بالإضافة إلى الاستعانة بالمختصين الجامعيين الذين يساهمون ببحوثهم الجامعية في إيجاد حلول لمشاكل الفلاحين.

كما دعا البروفسور أرزقي مكليش إلى تسهيل إنشاء تعاونيات فلاحية خاصة وهي عبارة عن تنظيم لمزارعين يعملون بالإمكانيات اللازمة.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن