الوطن

استدعاء 5565 أستاذ من خريجي المعاهد العليا للأساتذة للتوظيف

فيما لا يزال 152 فقط يوظفون خارج ولاياتهم

كشف المفتش العام بوزارة التربية الوطنية، نجادي مسڤم، عن توظيف 5565 طالب متخرج من المدارس العليا للأساتذة سنة 2017، وهذا في إطار الاتفاقية المبرمة مع وزارة التعليم العالي في انتظار توظيف المتبقيين خارج ولايتهم.

وفي تصريح صحفي، قال نجادي مسڤم، أمس، أن توظيف الطلبة الخريجين من المعاهد العليا للأساتذة كان شبه كلي قبل أن يستطرد قائلا: "أنه لا يزال 152 متخرج لم يتم توظيفهم بعد، أغلبيتهم لديهم تخصصات في مادة الفلسفة".

وأوضح المفتش العام بوزارة التربية الوطنية أن فتح الأرضية الرقمية التي خصصتها المسؤولة الأولى لقطاع التربية، نورية بن غبريط، لتوظيف الناجحين الاحتياطيين في مسابقة الأساتذة، سيساعد بعض المتخرجين من المعاهد العليا للأساتذة على إيجاد مناصب عمل خارج ولايات إقاماتهم، خاصة أنه أعطيت تعليمات لمديريات التربية بمنح الأولية لهم في التوظيف والاختيار.

ويأتي هذا فيما أكدت وزارة التربية أنه قد نجح 3611 أستاذ في المرحلة الوطنية للتوظيف من خلال الأرضية الرقمية، لسد العجز في أساتذة بعض المواد، على أن يلتحق هؤلاء بمناصبهم في آخر يوم من الفصل الأول المحدد في 21 ديسمبر الجاري، أي بعد عطلة الشتاء، أي سيشرعون في أولى دروسهم في الفصل الثاني.

واستلم الأساتذة الاحتياطيون المعينون ضمن المرحلة الوطنية للتوظيف استدعاءهم وقاموا، أمس، وعلى مستوى مديريات التربية للولايات المستقبلة، باختيار الولاية، بعد أن منحت وزارة التربية لكل مسجل في القائمة الاحتياطية الحق في اختيار ثلاث ولايات تشهد شغورا في المادة التي يدرسون بها، وهو ما سيسمح بتوفير التأطير اللازم للمؤسسات التربوية وضمان التمدرس المنتظم للمتمدرسين، والحد من اللجوء إلى التكليفات وسد شغور المناصب لجميع الرتب في المؤسسات التربوية ولجميع الأطوار، واقتضاء للمصلحة العامة.

وجاء هذا نزولا عند الطلبات الكثيرة للناجحين في القوائم الاحتياطية للمسابقات على أساس الاختبارات.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن