الوطن

الحكومة تدفع بإجراءات جديدة حول كيفيات إيواء المشردين والأشخاص بدون مأوى

عبر مرسوم تنفيذي جديد خاص يؤطر المساعدة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم أحكام المرسوم المؤرخ في سنة 2008، المتضمن إنشاء مصلحة المساعدة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة وتنظيمها وسيرها.

ويوضح المرسوم مهام مصلحة المساعدة الاجتماعية الاستعجالية المتنقلة، المتمثلة في التكفل بالأشخاص في وضعية هشة والمتواجدين في الشارع، وذلك بتوجيههم نحو مراكز الإيواء ومراكز العلاج بالتنسيق مع المؤسسات المعنية وبالاتصال بالحركة الجمعوية.

ويتم أيضا تقييم الوضعية التي يوجد فيها الأشخاص بدون مأوى ثابت، المتواجدين بالشارع، وتحديد احتياجاتهم الفورية، بالإضافة إلى توفير كل الوسائل المادية والبشرية للتكفل النوعي بفئة هؤلاء الأشخاص والعمل على إدماجهم ضمن عائلاتهم.

وتضمن المادة الرابعة من المرسوم الجديد تكفلا ملائما ومتعدد الاختصاصات للأشخاص بدون مأوى ثابت داخل مراكز الإيواء لفترة مؤقتة لا تتجاوز ثلاثة أيام، مع إمكانية تمديد فترة الإقامة بموجب قرار من المدير حسب الحالة المسجلة.

كما صدر بنفس العدد من الجريدة الرسمية مرسوم آخر يتمم المرسوم التنفيذي المؤرخ في سنة 2008 الذي يحدد شروط إنشاء مؤسسات المساعدة عن طريق العمل وتنظيمها وسيرها، وذلك بإدراج مادتين، الأولى 17 مكرر والثانية 17 مكرر 1، حيث تحدد الأولى التنظيم الداخلي للمؤسسات المنشأة من المصالح التابعة للوزارة المكلفة بالتضامن الوطني بموجب قرار مشترك بين الوزير المكلف بالتضامن الوطني ووزير المالية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.

أما المادة 17 مكرر 1 فتنص على أن تعد المؤسسات نظامها الداخلي وتصادق عليه طبقا لنظام داخلي نموذجي يحدد بموجب قرار من الوزير المكلف بالتضامن الوطني.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن