الوطن

رفع تسعيرة نقل المسافرين ستحدده هيئة زعلان

اتحادية الناقلين تدعو لإلغاء زيادات الوقود

أكد رئيس النقابة الوطنية للناقلين الخواص عبد القادر بوشريط أن رفع تسعيرة نقل المسافرين سيتحدد بعد اجتماعهم مع وزير النقل والأشغال العمومية عبد الغاني زعلان في الأيام القادمة "، مؤكدا انه لن تكون أية زيادات عشوائية من قبل الناقلين الخواص إلا بعد دراسة معمقة".

أوضح عبد القادر بوشريط، أمس، في تصريح صحفي أن الزيادات الأخيرة في أسعار الوقود والتي اقرها قانون المالية لسنة 2018 لن يتم تطبيقها مباشرة من قبل الناقلين الخواص إلا بعد التشاور مع وزارة النقل والأشغال العمومية حول التسعيرة التي نراها مناسبة والتي لا نريد من خلالها اثقال كاهل المواطنين.

وأفاد المتحدث أن "الزيادة في تسعيرة تذكرة النقل لا تزال من بين أولى المطالب التي طالب  بها الناقلون الخواص"، مؤكدا أنها "نتيجة حتمية لما جاء به قانون المالية الحالي المعروض على قبتي البرلمان"، مشيرا انه "لا توجد أي نية لرفع أسعار تذاكر وسائل النقل بالقطاع الخاص في انتظار ما سيتضمنه قانون المالية لسنة 2018 "،مذكرا أن "رفع أسعار الوقود في قانون المالية المقرر تطبيقه في 2018، لن تلجأ من خلاله النقابة الوطنية للناقلين الخواص إلى رفع أسعار تذاكر النقل بالقطاع الخاص، لكن في حال رفع أسعار الوقود بنسب عالية يمكن اللجوء إلى ذلك نظرا لوضعية القطاع".

وأشار بوشريط أن "النقابة ستدرس قضية رفع الأسعار مع الوصاية بصورة جدية بعد دخول قانون المالية 2018 حيز التطبيق والذي قررت الحكومة في شقه الاقتصادي رفع أسعار الوقود بنسبة 5 دينار للبنزين و 2 دينار للمازوت وذلك لتفادي الاستهلاك الواسع من جهة والمساهمة في تقليص فاتورة استيراده من الخارج من جهة أخرى".

ودعا رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى ضرورة إسقاط الزيادات في أسعار الوقود التي جاء بها قانون المالية 2018 لأنها ستعود بصورة سلبية على القدرة الشرائية للمواطنين وليس على فئة الناقلين لوحدهم".

أما بخصوص الزيادة في مادة المازوت المقرر رفعها بنسبة 2 بالمائة، فقال المتحدث انه "لن يكون لها تأثير مباشر على القطاع الخاص كون النسبة غير كبيرة"، مشيرا أن "نسب استهلاك القطاع العام كبيرة مقارنة بالقطاع الخاص ويمكن ويمكن وصف ذلك بالتبذير في بعض الحالات".

وفي نفس السياق دعا رئيس الاتحادية الوطنية للناقلين الخواص لوزير النقل عبد الغاني زعلان وزير الأشغال العمومية والنقل القاضي "بضرورة تجسيد مطالبهم العالقة والمتعلقة بتطبيق التعليمة التي تقضي بتجديد الحافلات القديمة وتفعيل مخطط النقل الجديد الذي ينظم حركة السير والتنقل وتوزيع الخطوط" ، داعيا  إلى "ضرورة فتح أبواب الحوار ومناقشة جميع المشاكل التي أصبح يتخبط فيها القطاع منذ سنوات والتي زادت حدتها أكثر في الآونة الأخيرة "، مؤكدا أنه "يتعين على وزارة النقل تدارك هذا المشكل في اقرب الآجال ومراجعته من خلال رد الاعتبار للناقلين الخواص".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن