الوطن

موظفو المصالح الاقتصادية يعقدون جمعية عامة لتصعيد الإضراب

لشل المدارس مجددا

كشفت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية عن عقد، اليوم السبت، جمعية عامة لمناقشة كيفية التصعيد في إضراباتها القادمة، بالنظر إلى عدم وجود حلول جادة من قبل وزارة التربية بخصوص مطالبهم العالقة وعدم تجاوزها "حيز الوعود فقط".

وستخصص اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطنية لعمال التربية والتكوين "الإينباف" الجمعية العامة لتقييم الحركة الاحتجاجية السابقة، ومناقشة وإقرار سبل التصعيد في خضم عدم تلبية وزارة التربية انشغالات هذا السلك، والتي سبق أن تم رفعها إلى مسؤولي وزارة التربية يوم 6 نوفمبر الماضي عشية إضراب اليومين.

ومن أبرز مطالب سلك موظفي المصالح الاقتصادية، استصدار رخصة استثنائية لرتبة المساعدين والمساعدين الرئيسيين للمصالح الاقتصادية لتمكينهم من الترقية لرتبة نائب مقتصد، على غرار باقي الرتب الآيلة للزوال في باقي الأسلاك، وترقية نواب المقتصدين المكلفين بالتسيير إلى مقتصدين، بتثمين خبرتهم المهنية وشهاداتهم العلمية.

وتسعى لجنة المقتصدين إلى افتكاك مطلب فتح مناصب كافية للترقية الداخلية لمختلف رتب سلك موظفي المصالح الاقتصادية في الولايات، وإيجاد حل نهائي لبيع وتوزيع الكتاب المدرسي، مع إيجاد آليات أخرى لعملية تسديد المنحة المدرسية الخاصة 3000 دج، علاوة على إيجاد حل نهائي للتسيير المالي الملحق للمؤسسات التربوية وجعله استثناء في الضرورة القصوى.

تجدر الإشارة أن وزارة التربية وعدت بحل قضية مساعدي المصالح الاقتصادية الذين بقي منهم 27 منصبا ستتم معالجتهم قبل نهاية ديسمبر 2017، أما المساعدون الرئيسيون للمصالح الاقتصادية بقي منهم ما يقارب 1600 حالة وستتم معالجتهم عن طريق فتح مسابقة وطنية بعد صدور القانون الخاص الجديد، الذي سيضع هذه الرتبة في طريق الزوال لترقيتهم إلى رتبة نائب مقتصد في القريب العاجل، معتبرة بخصوص فئة نواب المقتصدين المكلفين بالتسيير أنه يعتبر هذا التكليف اختياريا وليس إجباريا، وعليه يمكن إدراج هذا المطلب في مشروع القانون الأساسي الجديد لتأهيلهم إلى رتبة مقتصد، مع إضافة نقاط للتكليف في سلم التنقيط الخاص بالتأهيل.

ووعدت الوزارة بعقد اجتماع لجميع رؤساء مصلحة الموظفين لكل الولايات، قبل فتح المسابقة الوطنية للترقية لتشخيص المناصب وترقية أكبر عدد ممكن من موظفي المصالح الاقتصادية وما بقي من مناصب تستغل للتوظيف الخارجي. كما سيتم إبلاغ نقابتنا بهذا الإحصاء أثناء سيران هذه العملية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن