الوطن

أسواق النفط في ترقب لنتائج اجتماع أوبك والأسعار تتراجع !!

وسط شكوك حول قدرة البلدان المصدرة للنفط على الوصول إلى قرار

انخفضت أسعار النفط، أمس، وسط شكوك حول قدرة البلدان المصدرة للنفط داخل وخارج أوبك على الوصول إلى إجماع حول تمديد اتفاقية خفض الإنتاج، التي ستنتهي في مارس 2018، إلى نهاية العام المقبل كما كان متوقعًا، بعد أن أعربت موسكو عن مخاوفها من زيادة الضغط على الأسواق.

وانخفضت العقود الآجلة بتسليم خام برنت بنسبة 0.90٪ عند 63.04 دولارا للبرميل، في حين انخفض خام "نايمكس" الأمريكي بنسبة 0.76٪ إلى 57.55 دولارا للبرميل، وتترقب الأسواق قرار "أوبك"، الذي سيصدر اليوم بشأن تمديد اتفاقية خفض الإنتاج بين أعضاء المنظمة وروسيا وغيرها من الدول المصدرة، للحد من إنتاج النفط الخام بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا، في وقت تتحدث بعض التقارير أن سوق النفط العالمية قد تشهد شحا قرب النصف الثاني من العام المقبل إذا ظل الطلب قويا وواصل المنتجون الكبار سياستهم الحالية. ومنذ اجتماع أوبك الأخير في 25 ماي الماضي، زاد سعر خام "برنت" بنحو 20 بالمائة، في حين ارتفع خام غرب تكساس بمقدار 10 بالمائة تقريباً. ورغم أن الأداء القوي لأسعار النفط من المفترض أن ترضي أعضاء أوبك، فإن التوترات والخلافات بين المجتمعين يمكن أن تؤثر سلباً على الوضع الإيجابي.

ومن دون تمديد إضافي لخفض الإنتاج أو على الأقل دون تمديد كبير، يمكن أن تتعرض أسعار النفط لبعض الضغوط على المدى القصير. وتنتهي فاعلية اتفاق أوبك الجاري بشأن خفض الإنتاج إلى 1.8 مليون برميل يومياً في مارس المقبل.

ويُشكل الطلب العالمي على النفط عاملاً حاسماً في التحركات السياسية المقبلة لدول أوبك وخارجها، حيث كان المحرك الرئيسي لأسعار النفط في الأشهر الأخيرة هو التوقعات القوية للنمو العالمي. وقام صندوق النقد الدولي بمراجعة توقعاته للنمو العالمي، بالإضافة إلى أن مؤشر مديري المشتريات الصناعي في منطقة اليورو والولايات المتحدة قد سجلا قراءات قوية خلال الشهر الماضي.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن