الوطن

أونساج تشرع في ملاحقة الشباب المتأخرين عند تسديد قروضهم قضائيا

تم إحالة ملف 80 مؤسسة إلى العدالة بولاية تيارت

قررت الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب "أونساج" متابعة المستفيدين من قروض لإنشاء مؤسسات قضائيا في حالة عد م تسديد القروض المترتبة عليهم، وفي هذا الإطار، أعلن مدير الفرع الولائي للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لتيارت محمد صغير أنه تمت مؤخرا بتيارت إحالة ملفات 80 مؤسسة أنشأت في هذا الإطار إلى العدالة بسبب عدم تسديدها للقروض الممنوحة لها.

أفاد محمد صغير أنه تم تسجيل أكثر من 90 مؤسسة أنشأت في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بتيارت لم تسدد القروض التي منحت لها لتمويل مشاريعها منها حوالي 10 مؤسسات تقربت من مصالح الفرع الولائي للوكالة وتمت اعادة النظر في ملفاتها وتم تحويل الملفات المتبقية على العدالة.

وبين أن المؤسسات التي أنشأت قبل مارس 2011 وتعاني مشاكل بإمكانها التقرب من الوكالة، والاستفادة من عدة مزايا جاءت في إطار الاتفاقية بين الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ومجموعة من البنوك والصندوق الوطني للحماية من الأخطار منها تأخير التسديد إلى 5 سنوات أخرى وتجنب تحويل ملفها إلى العدالة.

واوضح الى أن اقبال المؤسسات المنشأة في إطار أونساج على تسديد الديون يوصف بـ "الحسن" حيث تمكنت الوكالة من استرجاع 3ر76 مليون دج من المستحقات إلى غاية 20 نوفمبر الحالي وهي نسبة تمثل أكثر من 118 بالمائة من الديون المستحقة للتسديد لسنة 2017 والمقدرة بأكثر من 4ر64 مليون دج، وهذا بفضل إقبال أصحاب المؤسسات على تسديد الديون قبل الأجال المبرمجة لها وقيام بعض المتأخرين بتسديد القروض في هذه الفترة.

وأبرز الصغير أنه تم استرجاع ما قيمته 5ر464 مليون دج أي نسبة تجاوزت 62 بالمئة من أصل 2ر745 مليون دج وهي قيمة القروض الممنوحة لإنشاء مؤسسات مصغرة ضمن جهاز الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بتيارت منذ انشائه بتيارت عام 1998.

وأبرز أنه تم تمويل 120 مؤسسة مصغرة منذ بداية السنة عبر ولاية تيارت من المنتظر أن توفر أكثر من 300 منصب شغل ويتواجد 227 ملفا على مستوى البنوك في انتظار التمويل فيما تم تمويل 6.810 مؤسسة منذ انشاء فرع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب بتيارت مما يتيح توفير معدل يقدر بأكثر من 14.470 منصب، ويأتي قطاع الخدمات في المرتبة الاولى ضمن المشاريع الممولة ب 2.388 مشروع ثم الفلاحة (1.157 مشروع) والحرف بـ  895 مشروع.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن