الوطن

"الكنابست" يلوح بإضراب وطني جديد !!

ندد بسياسة التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي

هدد المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس لقطاع ثلاثي الأطوار للتربية "الكنابست" وزيرة التربية، نورية بن غبريط، بالدخول في موجة احتجاجات وطنية، في حالة عدم تدخلها فوار لمنع تصاعد تطورات الأحداث في ولايات سكيكدة، تيزي وزو، البليدة وبجاية، والتي شرعت في إضرابات دورية ومفتوحة.

ودعا مجلس"الكنابست" وزيرة التربية لحل المشاكل المطروحة في إطار من الحوار الجاد والمسؤول، قبل الدخول في إضراب وطني، وهذا خلال انعقاد المجلس الوطني لـ"الكنابست" وفي دورة استثنائية، يوم 27 نوفمبر 2017 بالمقر الوطني للنقابة بالعاصمة، لدراسة الأوضاع الحالية والبتّ في الآفاق المستقبلية.

وقرر "الكنابست" عقد مجلس وطني في الأيام القادمة لتقييم الأوضاع في الولايات سباقة الذكر، واتخاذ القرارات اللازمة، مشيدا في المقابل بتحرك الأساتذة المنخرطين في النقابة لإبداء تضامنهم ومساندتهم لقضية عضو المجلس الوطني عن ولاية البليدة محل توقيف تحفظي ومتابعة قضائية، بسبب ممارسة حقه في العمل النقابي، والذي أعيد إدماجه واستأنف عمله صبيحة يوم 27/11/2017، في انتظار تسوية وضعيته المالية بداية من تاريخ توقيفه التحفظي وفق مقرر إلغاء التوقيف التحفظي الصادر عن مديرية التربية لولاية البليدة رقم 8105772 مؤرخ في 02/11/2017.

في صعيد آخر، استنكر "الكنابست" الاعتداء الجسدي الذي حصل ضدّ أستاذة داخل مقر مديرية التربية لولاية تيزي وزو من طرف عون أمن تابعة للشرطة. وفي هذا الصدد، يعبّر المجلس الوطني عن دعمه المطلق لأساتذة الولاية في إضرابهم المفتوح إلى غاية تحقيق مطالبهم.

كما تم التنديد بسياسة التضييق على حرية ممارسة العمل النقابي، وغلق أبواب الحوار والتشاور مع ممثلينا في العديد من الولايات التي تتميّز مديرياتها للتربية بسوء التسيير وعجزها عن التكفل بانشغالات الأساتذة وحقوقهم المتراكمة المتعلقة بـ "المستحقات والمخلفات المالية، اللجان متساوية الأعضاء، تسوية مختلف الوضعيات الإدارية، الاستقبال.. الخ). وعلى سبيل المثال، نذكر ولايات سكيكدة، بجاية، البليدة، الشلف، قسنطينة، عين تيموشنت..

ونددت النقابة، في المقابل، بالممارسات التعسفية ضدّ المتظاهرين في اعتصام يوم 25/11/2017 بالعاصمة، المطالبين بحقوقهم المشروعة والمتمثلة في الملفات الآتية: ملف التقاعد، ملف قانون العمل، ملف القدرة الشرائية.

كما أن المجلس الوطني يبقى متمسكا بجميع المطالب المرفوعة في البيانات السابقة، وستبقى نقابتنا تناضل بكل الطرق المشروعة الكفيلة بتحقيقها.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن