الوطن

ميلاد التنسيقية الوطنية لأعوان الأمن والوقاية بمجمع سونلغاز

هددوا بالدخول في حركات احتجاجية لتحقيق أرضية مطالبهم

أعلنت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز عن ميلاد فرع نقابي جديد ينضوي تحت لوائها، ويتمثل في التنسيقية الوطنية لأعوان الأمن والوقاية، التي سيكون هدفها الأول توحيد صفوف جميع أعوان الأمن والوقاية بالمجمع الذين يبلغ عددهم 30 ألف عون.

وأفاد أعوان الأمن والوقاية في الشركات التابعة لمجمع سونلغاز، في بيان لهم، بأن "تنصيب التنسيقية الوطنية لأعوان الأمن والوقاية جاء من أجل صياغة لائحة مطالبهم ورسم خطة عمل، وكذا تحديد استراتيجية الاحتجاجات التي سيدخل فيها الأعوان قريبا لتحقيق أرضية المطالب".

وأشار ذات المصدر أن "أعوان الأمن والوقاية في الشركات التابعة لمجمع سونلغاز، والذين يبلغ عددهم أكثر من ثلاثين ألف عون، يعانون الويلات من التهاوي في الحقوق الاجتماعية واحتقار وتسلط في العمل من طرف أشباه مسؤولين يظنون أنهم يمتلكون هذه الشركة"، مؤكدين أنهم "يستعملون كل نفوذهم وسلطاتهم لإذلال الأعوان واستغلالهم بأبشع الطرق، مستغلين الوضع الاقتصادي الكارثي للبلاد وتفشي البطالة بشكل غير مسبوق".

واعتبر ذات المصدر أن "أعوان الأمن والوقاية في الشركات التابعة لمجمع سونلغاز يعيشون الجحيم بسبب التهديدات اليومية بفسخ العقود الهشة محدودة المدة والإحالة على البطالة"، مشيرة أن "نسبة العقود الهشة داخل هذه الشركات بلغت نسبة 60 بالمائة من عدد الأعوان، وهو رقم مخيف لم يسبق أن كان داخل الشركات الوطنية منذ الاستقلال".

وذكر ذات المصدر أن "أعوان الأمن من النساء لم يسلمن من التحرش الجنسي والابتزاز من أجل تسوية وضعيتهن والاستفادة من عقود غير هشة وعمل لائق، ما جعل كثيرا من الأعوان النساء يكن ضحية لعمليات إجرامية من مسؤولين يستغلونهن جنسيا مع سكوت تام من مؤسسات الدولة".

وأشار ذات المصدر أن "تعفن الأوضاع بهذه الطريقة يفرض على الأعوان التخندق والتكتل تحت لواء هيكل نقابي حر ونزيه، من أجل تحديد ورسم خطة الطريق التي يسترجع بها أعوان الأمن والوقاية كرامتهم وصياغة لائحة مطالبهم الاجتماعية لكي نضعها على طاولة أكبر المسؤولين بالمجمع والعمل سويا على تحقيقها".

وذكر ذات المصدر أن "التنسيقية الوطنية لأعوان الأمن والوقاية مكسب حقيقي طال انتظاره من الأعوان في شركات سونلغاز الذين حرموا من حقهم النقابي لمدة طويلة جدا"، داعية "عمال الأمن والوقاية للتراص والتوحد والانضواء تحت مولودهم الجديد، قصد هيكلة جميع الشركات وصياغة أرضية المطلب، والعمل مع بعض لتحديد خطة العمل والضغط على المستخدم لتحقيقها".

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن