الوطن

الحماية المدنية تحذر من مخاطر المفرقعات

نشرت صورا لحوادث وقعت العام الماضي

حذرت المديرية العامة للحماية المدنية من الحوادث التي تتسبب بها الاحتفالات بالمفرقعات والشموع خلال المولد النبوي الشريف المرتقب ليلة الخميس إلى الجمعة المقبل.

ونشرت المديرية بيانا تحذيريا مرفقا بصور مروعة لأشخاص تعرضوا لحوادث خطيرة أثناء استعمالهم للمفرقعات خلال احتفالات الموسم الماضي، وجاء في بيان الحماية المدنية أن "الاستعمال الخطير والمفرط للمواد النارية خلال المولد النبوي الشريف يتسبب كل سنة في أحداث وأضرار جسيمة بالأشخاص والممتلكات".

وقالت الحماية المدنية إنه "يجب على الأولياء توعية أبنائهم على ماذا خطورة هذه المواد الممنوعة وما ينجم عنها من أخطار كالانفجار في اليد، حروق على مستوى العين، فقدان حاسة السمع، إضافة إلى إصابات خطيرة تؤدي غالبا لبتر الأصابع اليد والأطراف، كما ينجم عنها احتراق الملابس واندلاع الحرائق على مستوى الغرف إضافة إلى اندلاع حرائق خارج البيت أغلبها ما تكون على مستوى الشرفات".

ودعت مصالح الحماية المدنية جميع المواطنين خاصة الشباب عن مدى خطورتها وهذا لسبب تواجدها في الأسواق الموازية، لذا توصي المديرية العامة بأخذ تدابير الحيطة والحذر عند استعمالها.

وأضاف البيان أنه "يجب، تجنب رمي هذه المواد النارية على الأشخاص، على السيارات أو بالقرب من المستشفيات والمراكز الصحية، من مواقف السيارات ومحطات البنزين".

وبخصوص استعمال الشموع، دعت الحماية المدنية إلى "عدم وضع الشموع على دعائم ثابتة وغير قبل للالتهاب، واستعمال الشموع يكون من طرف الأشخاص البالغين، مع إبعادها عن الأشياء القابلة للالتهاب خاصة الأفرشة، الأغطية والأثاث"، وذكّرت أنه "في حالة حدوث أي طارئ يجب الاتصال بالحماية المدنية على الرقم 14 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن