الوطن

مختار حسبلاوي متهم بالتستّر على وفاة الحوامل

نائب بالبرلمان وجه له سؤالا كتابيا حول الموضوع

اتهم النائب بالمجلس الشعبي الوطني عن الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، حسن عريبي، وزير الصحة مختار حسبلاوي بالتستر على أزمة وفاة الحوامل والرضع بالمستشفيات.

جاء هذا في سؤال كتابي، توجه به النائب البرلماني إلى وزير الصحة، حول التستر على أزمة وفاة الحوامل، وأكد بأن هذه الأزمة قبل أن تكون على مستوى المستشفيات، تبقى القضية خلف جدران وزارة الصحة، وطالبه بالتعهد بعدم تكرار هذه الحالات في المستشفيات الوطنية.

حسن عريبي، وفي سياق أسئلته التي وجهها لوزير القطاع حول نفس القضية، قال أن وزارة الصحة أصبحت الآن تنافس حوادث المرور لحصد الأرواح، وذلك بسبب غياب الرقابة بالمؤسسات الاستشفائية. وخاطب النائب الوزير قائلا: "لقد علمتم بالكارثة التي حلت على مواطني بلدية الونزة بولاية تبسة للعام الثاني على التوالي، ولكن بصورة أنكى وأشد، فبعد وفاة امرأة العام الماضي نتيجة التسيب في مصلحة التوليد، استيقظ الشارع الونزاوي والتبسي والجزائري عموما على مصيبة جديدة في هذا المستشفى، كغيره من مستشفيات حصدت هذه المرة امرأة مباشرة بعد وضع طفلها وأخرى مع جنينها"، مشددا على أن هذه الحالة لم تكنْ الثانية نتيجة اللامبالاة فحسب، بل أكثر من ذلك نتيجة حقنها بدم غير مطابق لزمرتها، حسب تعبيره.

وتساءل المتحدث عن الإجراءات التي اتخذها وزير القطاع لردع ما وصفه بـ"التسيب" وإصلاح الخلل.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن