الوطن

الجزائر توقف عشرات الحراقة بالسواحل الغربية

بعد ساعات من مطالبة اسبانيا الجزائر بتشديد الرقابة

لاتزال قوافل الحراقة المتجهة نحو الضفة الأخرى متواصلة، فبعد ساعات من مطالبة اسبانيا الجزائر بتشديد الرقابة بسبب تدفق المهاجرين الغير شرعيين تمكنت مختلف الوحدات الأمنية من توقيف عشرات الحراقة على السواحل الغربية.

تمكنت وحدات الكتيبة الإقليمية للدرك الوطني بتنس من إحباط عملية هجرة غير شرعية لـ 24 شخصا، حيث أوضح المكلف بالإعلام لدى المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، بذات الهيئة الأمنية، الرائد يزيد مودع، أن العملية تمت بناء على استغلال معلومات مؤكدّة تفيد بمحاولة هجرة غير شرعية لمجموعة من الأشخاص ليلة الثلاثاء على مستوى شاطئ الدومية ببلدية واد قوسين وهو ما أسفر على إيقاف 24 شخصا.

كما مكّنت هذه العملية -استنادا لذات المصدر -من حجز قاربين ومبلغ مالي معتبر بالعملة الصعبة بالإضافة إلى هواتف نقالة وصدريات إنقاذ فيما سيتم بعد استكمال الإجراءات القانونية تقديم الموقوفين امام الجهات القضائية المختصة للفصل في القضية.

هذا وأحبطت المجموعة الإقليمية لحراس السواحل لولاية مستغانم صباح أمس محاولة للهجرة غير الشرعية في عرض البحر لـ 22 شخصا بينهم نساء وأطفالي حسبما علم من هذا السلك الأمني.

وتم توقيف القارب الذي أقلع في الساعات الأولى للصباح من منطقة كاب أيفي على بعد 18 ميلا بحريا شمال بلدية بن عبد المالك رمضان وهو بصدد مغادرة المياه الاقليمية الوطنية يضيف نفس المصدر.

وقامت الوحدات العائمة لحراس السواحل بنقل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الذين ينحدرون من ولاية مستغانم وبينهم 5 نساء و7 قصر ورضيع يبلغ من العمر سنة واحدة إلى الميناء التجاري لتقديم الإسعافات الأولية الطبية والنفسية من طرف الحماية المدنية ثم تسليمهم للجهات الأمنية المختصة لمحكمتهم بتهمة محاولة مغادرة الإقليم الوطني بطريقة غير شرعية.

للتذكير بلغ عدد المهاجرين غير شرعيين الذين تم توقيفهم في عرض البحر منذ الجمعة الماضية بسواحل ولاية مستغانم 104 موقوف ينحدرون من مستغانم وغليزان بينهم نساء وأطفالي كما أشير إليه.

هذا وكانت وسائل إعلام إسبانية قد نقلت أن السلطات الإسبانية تنتظر من الجزائر تشديد الرقابة على مستوى مياهها الإقليمية للحد من ظاهرة الهجرة السرية التي تعرف انفجارا انطلاقا من الجزائر، وحسب نفس المصادر، فإن خوان اينياسيو زويدو، وزير الداخلية الإسباني، سيلتقي السفيرة الجزائرية طاوس فروخي من أجل التطرق لهذا الملف.

وأضافت التسريبات الإعلامية أن السلطات الإسبانية تعتبر أن التعاون مع الجزائر، جد ناجع لكن يجب على الطرف الجزائري تشديد الرقابة أكثر على الحدود.

أمال. ط

 

من نفس القسم الوطن