الوطن

موسكو تؤكد استمرار تسليم مقاتلات "سو-30" للجزائر

وفق الجدول الزمني المتفق عليه في 2015

أكدت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التّقني العسكري، استمرار تسليم روسيا مقاتلات "سو-30" للجزائر، وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة الفدرالية في حديث إلى وكالة "سبوتنيك" على هامش فعاليات معرض دبي للطيران 2017: "إن روسيا الاتحادية ستنفذ التزاماتها في الموعد المقرر"، ردا على سؤال بشأن مواعيد تنفيذ العقد لتوريد مقاتلات "سوخوي 30" إلى الجزائر.

قال مصدر مسؤول في الهيئة الروسية أن روسيا الاتحادية ملتزمة بتنفيذ جميع تعهداتها للجزائر، في إطار "الصفقة ووفقا للجدول الزمني المتفق عليه"، وسبق لسيرغي تشيميزوف رئيس شركة "روستيخ" الحكومية الروسية وكشف عن عقد أبرمته موسكو والجزائر سنة 2015، تحصل الأخيرة بموجبه على 14 مقاتلة متعددة المهام من نوع "سو-30" الحديثة.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت بأن الجزائر قد تسلّمت من روسيا 44 مقاتلة "سو-30"، حصلت عليها بصفقة مبرمة بين البلدين سنة 2006.

ويذكر أن المقاتلة الروسية من طراز "سو-30" تستطيع توجيه ضربات جوية وبحرية وأرضية خلال النهار والليل وفي ظروف الطقس المختلفة سواء الصعبة أو البسيطة، كما تتيح مواصفات الطائرة القيام بأصعب حركات الطيران الفردية والجماعية، بما في ذلك "الجرس" و"الكوبرا"، وغيرها من حركات الطيران المعقدة.

وفي جانفي 2017، استلمت الجزائر 8 طائرات سوخوي 30 ام كا، روسية، وهي الدفعة الأولى التي تتسلمها من الطلبية، من أصل 14 قطعة، ستتدعم بها القوات الجوية حتى سنة 2018، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الروسية سبوتينك، وذكر المصدر أن الطلبية، قد جرى التوقيع عليها، سنة 2015، ويتم تسليمها على دفعات، حتى السنة المقبلة، علما أن الجزائر تحوز في سربها حاليا 44 طائرة مقاتلة من نفس النوع.

وتتميز مقاتلات السوخوي سو-30 إم كي آي عن غيرها من الطائرات بقدرتها على القيام بدوريات بعيدة المدى، حيث تطير لمسافة 3 آلاف كم، والمتابعة والرصد الرداري واستخدام الأسلحة الذكية من دون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على المناورة والقدرة على مهاجمة عدة أهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الإلكترونية البصرية.

وتؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام أسلحة متنوعة، ومن ذلك الصواريخ "جو ـ جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالأشعة تحت الحمراء، والصواريخ الموجهة "جو ـ أرض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الإيجابية وشبه الإيجابية والردارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد، والقنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر، والقنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية.

كنزة. ع

 

من نفس القسم الوطن