الوطن

تطهير في رؤساء مصالح بمديريات تربية ببجاية والشف والعاصمة

بن غبريط تعلن الحرب ضد المفسدين والمتلاعبين

باشرت وزارة التربية الوطنية عملية تطهير واسعة لرؤساء المصالح بمديريات التربية بالعديد من ولايات الوطن، وهذا بعد قائمة سوداء وضعتها مست أزيد من 20 مديرية بداية من ولاية بجاية التي انهت مهمات 3 رؤساء مصالح.

وقامت وزارة التربية بإنهاء مهام رئيس مصلحة البرمجة والمتابعة بمديرية تربية الجزائر شرق وانهاء مهام رئيس مصلحة المالية بمدير التربية لولاية الشلف وكذلك انهاء مهام امين عام الوادي.

كما انهت وزارة التربية إنهما مهام رئيس مصلحة الموظفين ورئيس مكتب التعليم المتوسط ورئيس مكتب في مصلحة المالية والوسائل وهذا على خلفية انتقال لجنة من وزارة التربية إلى بجاية بعد الحركة الاحتجاجية والاعتصام الذي نظمه التكتل النقابي فقد تم إنهام مهام رئيس مصلحة الموظفين الذي عين على رأسها لأكثر من سنتين ورئيس مكتب التعليم المتوسط ورئيس مكتب في مصلحة المالية والوسائل في انتظار الباقية في الايام القليلة المقبلة.

وحسب ما نقلته فدرالية عمال التربية ل"السناباب" فانه جاء هذا بعد ان وقفت لجنة الوزارة على التّعفــــن الذي مسَّ جل مصالح المديرية لاسيما الحسّاســـة منها وذات العلاقة المباشرة بالموظفين ومسارهم المهني، الأمر الذّي ولّد التّململ والاحتقان لدى العديد من أسلاك التربية بالولاية.

وحسب ذات المصدر فانه وقفت لجنة الوزارة على الوضع غير طبيعي والخطيــــر الذي تعيشه المديرية التي أضحت رهينــــة لبعض الأطراف النّافذة وتٌسيــر من طرف لوبيم جهول الهوية والبرنامج والأهداف خاصة مع التعيينات العبثية لرؤساء المصالح وإلغائها في مدة وجيزة و         شغـــور منصب رئيس مصلحة الدراسة والامتحانات لمدة عامين  وكذا             عــزل رئيس مصلحة الموظفين واعادته بعد أسبوعين ثم عزله مرة ثانية في ظل ارسال لجان الترسيم والتثبيت لمشرفي التربية المتربصين دون إشعار مسبق للمعنيين ودون مراعاة التركيبة القانونية للجنة الترسيم التي ينصٌّ عليها القرار رقم 158 المؤرخ في 26 فيفري 1991 الذي يحدّد كيفيات التفتيش والتثبيت لموظفي التربية، الحراسة والتسيير وتشكيل لجانه.

وأعابت الفدرالية في المقابل عدم قيام اللجنة باستقبال وفد  المحتجين الذي نظموا اعتصام الاسبوع الماضي امام مديرية التربية لبجاية لطرح انشغلاتهم، وتسائلت على لسان ممثلها نبيل فرقنيس  " هل حقيقة التحقيق شمل كل المصالح ؟ . وقضية السكنات الالزامية هل شملها التحقيق ومن استفاد منها في الوقت؟".

كما استفهم  "هل  الوزيرة نورية بن غبريط على علم بأن مديري تربية حولوا من ولاية بجاية الى ولايات أخرى مازالوا يتجولون في نهاية الاسبوع في مدينتها ويملكون ويتمتعون بسكنات في قطاع التربية ؟ مطالبها فتح تحقيق خاص في هذه السكانات لاستعادتها من اجل منحها لمن يستحقها خاصة وان هناك الكثيرون ممن يعانون جراء المواصلات والكراء ".

كما قال " نحن في نقابة سناباب لم ولن نسكت عن هذا الوضع اين استغلت مصلحة المالية والوسائل لتوزيع الغنائم على اصحاب النفوذ ، ومن هذا المنبر نطالب وزارة التربية ووالي ولاية بجاية فتح تحقيق سريع لكشف كل التلاعبات التي ادت الى تدهور الوضع في قطاع التربية ".

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن