الوطن

258 مليون جزائري استخدموا المترو والتراموي منذ 2011

6 ملايير دينار لاستكمال المشاريع

قال الرئيس المدير العام لمؤسسة "مترو الجزائر"، عمر حدبي، إن أزيد من 258 مليون مسافر استخدموا المترو والتراموي منذ دخولهم حيز الخدمة بكل من العاصمة ووهران وقسنطينة وسيدي بلعباس مؤخرا.

عمر حدبي، ولدى استضافته في برنامج "ضيف التحرير" للقناة الثالثة للإذاعة، توقع الرئيس المدير العام لمؤسسة "مترو الجزائر"، ارتفاع طاقة استيعاب مترو الجزائر إلى 200 ألف مسافر يوميا باستلام الخطين الجديدين للمترو على مستوى حي البدر- عين النعجة وتافورة البريد المركزي ساحة الشهداء نهاية العام الجاري.

وأوضح حدبي أن استقبال الـ 12 عربة جديدة للخطين الجديدين لمترو الجزائر سيكون بداية من أفريل القادم ضمانا لخدمة ذات نوعية.

أما فيما يخص الخط الرابط بين محطة مطار هواري بومدين الجديد باتجاه الحراش على مسافة 9 كلم وخط عين النعجة براقي على طول 3 كم فقال المتدخل إن الأشغال لا تزال جارية.

وأشار إلى أن الدولة أفرجت عن ما قيمته 4 ملايير دينار كشطر ثاني بعد الاستفادة من 6 ملايير دينار في المرحلة الأولى موجهة لاستكمال المشاريع وتسليمها في آجالها المحددة، موضحا في هذا الإطار أن الأولوية ستكون للمشاريع التي بلغت مراحلها الأخيرة من الإنجاز، حيث سيتم تسليم تراموي ورقلة وسطيف واستكمال أشغال توسيع ترامواي قسنطينة ومستغانم خلال السداسي الأول من العام القادم.

وتحدث الرئيس المدير العام لمؤسسة مترو الجزائر عن أهمية الشراكة العمومية الخاصة كإحدى وسائل تمويل المشاريع، وقال إن غياب النصوص التشريعية المؤطرة لهذا النوع من الشراكة لا يزال يعرقل تجسيدها على أرض الواقع، الأمر الذي يتطلب – حسبه -- الاهتمام لمواصلة ديناميكية الأشغال عبر كل الورشات.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن