الوطن

نقابات تطالب بن غبريط بإيفاد لجنة تحقيق إلى بجاية

بسبب تجاوزات في مديرية التربية

دعت كل من الفدرالية الوطنية لعمال التربية والنقابة الوطنية لعمال التربية "الاسنتيو" وزيرة التربية بايفاد لجنة تحقيق بشكل عاجل الى مديرية التربية لولاية بجاية  بسبب الوضع غير الطبيعي والخطيــــر الذي تعيشه المديرية التي أضحت رهينــــة لبعض الأطراف النّافذة وتٌسيــر من طرف لوبي مجهول الهوية .

وحسب  فيدرالية عمال التربية التابعة ل"السناباب"  وعلى لسان ممثلها نبيل فرقنيس فانه بعد ما حدث نهاية هذا الاسبوع و بعد المناورة التي قام بها رؤساء المصالح والمكاتب في ولاية بجاية والتي هي سابقة خطيرة في قطاع التربية أين قرروا توجيه تنبيه مشفر لمدير التربية حول بعض القرارات التي أراد إتخاذها فان  الوزارة مطالبة بالتدخل لاتخاذ  اجراءات ردعية ومعالجة الأوضاع في وقتها وبكل حدة وصرامة .

وقال  " على السلطة المشرفة على القطاع أن تضع حد لمثل هذه التصرفات التي لم نسمع بها بتاتا بالرغم من أن المشاكل وصلت الى حد لا يطاق له ،" منددا بكل أشكال التعسف والحقرة التي تطال العمال والاساتذة.

وعلى خلفية هذا دعت ايضا    التنسيقية الولائية للمساعدين التربويين التابعة لنقابة "الاسنتيو"  وزيرة التربية بإيفاد لجنة للتحقيق في التسيير العبثي واللاّمسؤول لمصالح مديرية التربية بـــ"بجاية".

 وفي بيان لها حذرت من  التّعفــــن الذي مسَّ جل مصالح المديرية لاسيما الحسّاســـة منها وذات العلاقة المباشرة بالموظفين ومسارهم المهني، الأمر الذّي ولّد التّململ والاحتقان لدى العديد من أسلاك التربية بالولاية.

وجاء في البيان" ان الوضع غير طبيعي وخطيــــر تعيشه المديرية التي أضحت رهينــــة لبعض الأطراف النّافذة وتٌسيــر من طرف لوبي مجهول الهوية والبرنامج والأهداف والذي تجلّت بعض مظاهره في    التعيينات العبثية لرؤساء المصالح وإلغائها في مدة وجيزة. وشغـــور منصب رئيس مصلحة الدراسة والامتحانات لمدة عامين وعــزل رئيس مصلحة الموظفين واعادته بعد أسبوعين ثم عزله مرة ثانية.

ومن بين التجاوزات المسجلة ارسال لجان الترسيم والتثبيت لمشرفي التربية المتربصين دون إشعار مسبق للمعنيين ودون مراعاة التركيبة القانونية للجنة الترسيم التي ينصٌّ عليها القرار رقم 158 المؤرخ في 26 فيفري 1991 الذي يحدّد كيفيات التفتيش والتثبيت لموظفي التربية، الحراسة والتسيير وتشكيل لجانه.

واكدت  التنسيقية على  الدخول في اضراب يوم غدا الاثنين،   هدفه وضع حد للعبثية في التسيير ومحاولة منها للحد من التأثيرات السلبية للقرارات والإجراءات التعسفية في حق الموظفين واعتقادا منها أنّ كل هذا ستكون له تداعيات ومآلات خطيرة على تمدرس التلاميذ ونتائجهم الدراسية لا سيما في الامتحانات الرسمية أين سجّلت التنسيقية وبكل أسف تقهقر ترتيب الولاية وطنيا في امتحان شهادة الباكالــوريا من الرتبة الرابعة الى الرابعة والعشرين.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن