الوطن

استجابة محتشمة لاحتجاج طلبة التكوين المتواصل أمام مصالح حجار

الأمن تدخل بقوة وأجهض الاعتصام

فشل خرجوا جامعة التكوين المتواصل في تغيير مسار قضيتهم الى صالحهم بعد عدم نجاح الاعتصام الدي نظم امام مقر وزارة التعليم العالي بسبب سد المسؤول الاول للقطاع ادانه وغلق ابواب الحوار رافضا استقبال اعضاء التنسيقية التي تبنت الاحتجاج.

 وحسبما نقلته التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة جامعة التكوين المتواصل فانه اعتصم أول أمس العشرات من خريجي جامعة التكوين المتواصل امام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعرف الاحتجاج تدخل قوات الامن بقوة في ظل رفض الوزارة استقبالهم.

وعرف الاعتصام مشاركة عدد ضئيل من طلبة وخريجي جامعة التكوين المتواصل بالاحتجاج الدي دعت اليه التنسيقية الوطنية لحاملي   شهادة التكوين المتواصل حيث كان عددهم لم يتجاوز العشرات، رفعوا لافتات ورددوا شعارات تؤكد عدم التنازل عن مطالبهم، وهدا قبل ان تتدخل قوات الامن لإجهاض الحركة.

وتدخلت قوات الشرطة لاقتياد المحتجين الى حافلات النقل العمومي لإبعادهم من مقر وزارة التعليم العالي، وهو ما اكده رئيس تنسيقية حاملي الشهادات التطبيقية جمال معيزة موضحا انه رغم المشاركة الضئيلة للطلبة وخريجي هده الجامعة الا ان التنسيقية تعتبر الاحتجاج ناجح باعتبار انها مكنت من ايصال صوتها.

وتطرق معيزة في المقابل الى برنامج الاحتجاجات المقبلة كاشفا عن قرار تجميد المؤقت لنشاط التنسيقية أي تجميد الوقفات الاحتجاجية والاعتصامات التي كانت مقررة فقط، وهذا خلال فترة الانتخابات المحلية .

واوضح ان رغم هدا التجميد فان التنسيقية ستتواصل مع نواب البرلمان من اجل التدخل لتحقيق انشغالاتهم و رد الاعتبار لطبيعة الشهادات المسلمة من طرف هذه الجامعة، وحل مشكلة التصنيف  مع السماح بإكمال المسار الدراسي ما بعد التدرج لخريجي جامعة التكوين المتواصل مثلما كان معمولا به سابقا و      الاعتراف بجميع الاختصاصات وتحسين الظروف الإدارية والبيداغوجية للطلبة داخل المراكز .

كما اكد على اصرار التنسيقية على تحقيق مطلب تخصيص هياكل علمية وبيداغوجية مستقلة خاصة بجامعة التكوين المتواصل  وفتح تحقيق في سبب التأخر في تسليم الشهادات النهائية وضياع الملفات مع التراجع عن إلغاء الامتحان الخاص بالدخول إلى جامعة التكوين المتواصل، وفتح التسجيلات في القسم التحضيري  و إعادة النظر في القانون الأساسي الذي أنشأت بموجبه جامعة التكوين المتواصل .

واكد معيزة لى نقل كل انشغالات  هده  الفئة الجامعية التي  طالها التعسف والتهميش والتي هدفها الاول مواصلة مشوارهم الدراسي و تحسين المستوى التعليم للرقي بالبلاد والمساهمة في ازدهاره، وحسب ذات المصدر فان " هذه الفئات اختيارات عن طواعية جامعة التكوين المتواصل التي احتضنهم ومنحتهم الفرصة لبناء مستقبلهم بدل الحرقة او التزاحم الى المركز الثقافي الفرنسي .

كما اكد "ان هذه الفئة قد  برهنت في هذا ونجحت الى ابعد حد اذ كونت كفاءات يشهد لها طيلة اكثر من رب قرن ، هذه الجامعة التي يريدون طمس تعاليمها بمجرد اصدار قرار من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحجة الاصلاحات "القرار الصادر في 23اكتوبر 2017.

وشدد معيزة رفضه للتعديلات التي قضت على امال ومستقبل مليون ونص من خريجي هذه الجامعة بحيث منعوا من اكمال مسارهم التعليمي مع اقصائهم من الادماج في الرتب المستحدثة بموجب تعليمة رقم1 مؤرخة في 5جانفي2017 مثل نظرائهم من حملة الشهادات المسلمة من الجامعات والمعاهد الاخرى والمدرجة في المجموعة ا الصنف 11 بحجة ان جامعة التكوين المتواصل ليست جامعية للتكوين العالي وهذا مخالف للتشريعات والقوانين.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن