الوطن

كمال رزيق: على الحكومة التفكير في وضع شبكة أجور جديدة

أكد أن تخوف النقابات من الوضع في 2018 أمر مبرر

أكد أمس الخبير الاقتصادي كمال رزيق أن تخوف النقابات والتنظيمات العمالية بشأن الوضع الاجتماعي الاقتصادي سنة 2018 أمر مبرر معتبرا أن مطلب النقابات بشأن إعادة وضع شبكة جديدة للأجور تكون مركزة وأكثر إنصاف للحفاظ على القدرة الشرائية للجميع مطلب شرعي ويجب على الحكومة التفكير فيه حفاظا على السلم الاجتماعي.

وقال رزيق لـ"الرائد" أن الزيادة في الأجور هو غير ممكن حاليا بينما أن إعادة وضع شبكة جديدة للأجور بحيث تراعي الفروقات مضيفا ان إلغاء الدعم سيترتب عليه العديد من المتغيرات، معتبرا أن بإعادة النظر في سياسة الأجور في حال ما أرادت الحكومة تغيير سياسة الدعم سيكون مناسب، لأن الأجور الحقيقية هي من يضمن أسعار حقيقية ولا يمكن تطبيق خلاف ذلك، والحد الأدنى لا يحقق المستوى المعيشي المطلوب. وشدد رزيق، على أن سياسة الدعم قضت على المبادرات الاقتصادية والاستثمار في العديد من المواد، خصوصا وأن الأسعار الحقيقية لتلك المواد لا يمكنها المنافسة مع الأسعار المدعومة رغم أن نوعيتها أحسن بكثير.

مبرزا أن الحل يكمن في تعويض الدعم الغير مباشر بدعم مباشر، لأن الطريقة المنتهجة لا تفيد الطبقة المعوزة بقدر ما تفيد التجار والصناعيين بغض النظر عن التلاعبات في استخدام هذا الدعم، والحكومة تعلم هذا. كما أبرز كمال رزيق، أن تحرير الأسعار سيساهم في زيادة الإنتاج والاكتفاء الذاتي عن طريق الاستثمار كما سيساهم في دعم التنافسية وتوفير مداخيل جديدة للدولة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن